الأربعاء، 22 أغسطس 2018

خطة. ليوم عرفة

منتديات كويتيات النسائية
خطة. ليوم عرفة
يوم عرفة من الايام المباركة
التي يتنزل الله فيها ويباهي بنا ملائكته
وجعله يوما يكفر ذنوب عام مضى وعام آت
لمن لم تسنح له الفرصة للحج رحمة منه وفضلا
لذا وجب على كل مسلم ان لا يضيع تلك الفرصة من يده
والا خاب وخسر ..
وكم هناك ممن تغيرت حياتهم وكأنهم ولدوا من جديد
بتوجههم المخلص يوم عرفة.
***
أختي المؤمنة :
إليك هذه الخطة البسيطة تستطيعين أن تنفذيها في بيتك
لتقومي بما يتوجب عليك من الطاعة يوم عرفة
فاليوم وهو يوم التروية وعليك أن تحضري لإفطار الغد
كي لا يضيع الغد كله في إعداد طعام الفطور
وان كنت تريدين ترتيب المنزل للعيد فافعلي ذلك اليوم وليس غدا
**
ثم حاولي ان تحصلي على قسط من النوم
واستيقظي قبيل الفجر بساعتين تقريباً لإعداد السحور
ثم بعد السحور .. وقبل الفجر توجهي لله بالاستغفار والدعاء
واحمديه تعالى أن بلغك يوم تنزل الرحمات والمغفرة .
**
ثم بعد صلاة الفجر اجلسي في مصلاك إلى ما بعد الشروق
ب 15 دقيقة ان استطعت ..
رتلي القرآن وسبحي وهللي واحمدي
ورددي أذكار الصباح وادعي بما شئت .
ثم صلي ركعتي الشروق لتكتب لك حجة وعمرة مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم .
ثم نامي حتى الضحى و انوي بها التقوي على طاعة الله ..
**
ثم قومي من النوم فتوضأي وصلي أربع ركعات ضحى
واكثري من قول :
لاإله الا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير .
**
ثم وقت الظهر صلي وكبري وسبحي واقرأي شيئا من القرآن ..
**
ثم قومي لتهيئة أشياء في المطبخ استعداداً للفطور
واختاري أثناء ذلك أن تستمعي لتلاوة من القرآن..
أو تشغلي لسانك بالذكر
ثم تستمعي إلى خطبة عرفات بكل جوارحك
ثم تصلي العصر وتكبر ي وترددي أذكار المساء .
ثم تستعد ي لأهم ساعات اليوم ما بين العصر والمغرب
فتقرأ القرآن ، وتلهث بالدعاء بخشوع وخشية
وأنت تستحضر ين الوقوف أمام الله
راجية منه تعالى الدنيا والآخرة.
**
وبمشيئة الله ..
لا تغرب شمس عرفة الا وأنت من عتقائه .
وحين يوشك آذان المغرب
جهزي الإفطار..
ولاتنسي أن للصائم دعوة لاترد..!

‏حنين المصري /

فوائد عسل النحل على الريق
فوائد العسل كثيرة، ومعروفة منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض.
مكونات العسل

يعتبر العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل أساسي من:
80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة. 18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل. 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات. على ماذا يحتوي العسل؟

يحتوي العسل على:

فيتامينات: نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية. معادن: نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك. مواد مضادة للبكتيريا. مضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد. إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.
فوائد العسل

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان وأهمها:
1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.

مشروع مصنع ثلج
مشروع مصنع ثلج هو مشروع موسمي (يعمل لمدة ٥ اشهر فقط في البلدان ذات الطقس المعتدل وقد تزيد فترة عمل المشروع في الدول ذات الطقس الحار مثل دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الواقعة في القارة الافريقية)، الجدير بالذكر ان هذا المشروع وعلي الرغم من انه مشروع موسمي لا عمل طوال العام الا انه يعد من المشروعات الانتاجية المربحة الي حد كبير والارباح التي يمكن تحقيقها عن طريقة في الموسم الواحد (٦ شهور تزيد او تقل) قد تفوق ارباح بعض المشاريع الانتاجية التي تعمل وتقدم منتجاتها طوال العام، فيما يلي من سطور سنعرض دراسة جدوي لمشروع مصنع ثلج ومن خلالها يمكنك التعرف علي كافة المتطلبات اللازمه للانتاج وايضًا يمكنك من خلالها اكتشاف مدي اهمية وربحية هذا المشروع.
المنتجات الممكن تقديمها:

انواع المنتجات التي يمكن ان يقدمها مصنع ثلج عديدة ولكن يفضل العمل في البداية علي انتاج الواح الثلج الصلبة حيث انها اكثر طلبًا وانتشارًا من باقي الانواع وذلك بسبب قدرة الالواح علي الاحتفاظ بدرجة برودتها وصلابتها الي فترة طويلة مقارنة بالانواع الاخري كما ان عملية نقلها واستخدمها سلهة للغاية. الجدير بالذكر ان الواح الثلج قد يتراوح وزنها من ١٠ كليو جرام الي ١٠٠ كيلو جرام ولكن الالواح السائدة في مصر يتراوح وزنها ما بين ٢٠ الي ٣٠ مع العلم ان هناك عملاء قد يطلبون الواح بأوزان تزيد او تقل عن الازوان المعتاده ويمكن انتاجها لهم دون مشاكل.
العملاء المستهدفين للمشروع:

تجار الاسماك سواء اصحاب المحلات الكبري او الموزعين او حتي صغار البائعين العاملين في الاسواق. العاملين في مجال تجارة الطيور المذبوحه وكذلك العاملين في مجال تجارة اللحوم بأنواعها. يكثر الطلب علي الواح الثلج في المدن السياحيه حيث يتم استغلالها في تبريد المشروبات. يطلبها العاملين في مجال تصنيع العصائر الطازجه وانتاج المنتجات المخفوقه ومنتجات الشيكولاته. سيارات النقل الثقيل التي تنقل البضائع التي تفسد بداعي الحرارة تحتاج الي الواح الثلج للحفاظ علي تلج المنتجات. الافراد العاديين يحتاجونها في المناسبات مثل الافراح والحفلات.
بالنسبه لموقع المشروع فيفضل ان يكون في منطقة يتوافر بها العملاء المستهدفين وذلك ليسهل بيع المنتجات وايصًا لتكون هناك سرعة في عمليات توريد المنتجات وايضًا لتخفيض تكاليف النقل، هذا وبالنسبه لمساحة المشروع فإن مكان بمساحة ١٢٠ متر مربع (٧ متر عرض X ١٧ متر طول) سيكون اكثر من رائع، هذا وتوجد العديد من الاشتراطات التي يجب ان تتوافر في مكان المشروع لضمان الحصول علي منتجات مطابقه للمواصفات وبالتالي يسهل بيعها وجني الارباح عن طريقها، هذة الاشتراطات هي،،
ان يكون الشارع كبير ليسهل القيام بعمليات التحميل. ان يكون المشروع بعيد عن الحظائر ومزارع الدواجن والارانب وكذلك المصارف وكل ما يصدر روائح كريهه لان الثلج يحتفظ بالروائح. السقف يجب ان يكون من المسلح والحوائط من القيشاني والارضيات من السيراميك. لا يجب ان تكون دورة المياة داخل المصنع، بل يجب ان تكون خارجه. يجب الاعتماد علي ماء معقم ومطابق للمواصفات، وان لم يتوافر فيمكن تعقيمه بالكلور. يجب تركيب شفاطات هواء لسحي الهواء الضار والروائح الغريبه لعدم التأثير علي المنتج. تكاليف مشروع مصنع ثلج:

في البداية اود ان اشير الي انك ستتعرف من خلال هذا البند علي تكاليف تأسيس المشروع وتكاليف التشغيل بالاضافه الي المتطلبات اللازمه للمشروع مثل حجم العمالة والكمية المطلوبة من المياة والطاقه وغيرهم، لذلك لا يوجد داعي لذكر تلك المتطلبات في بنود مستقله.
اولًا: تكاليف التأسيس:

خط الانتاج الخاص بصناعة الواح الثلج هو ما يمثل التكاليف الثابته لمشروع مصنع ثلج، وتبلغ تكلفتة حوالي ٤٢٦ الف جنيه. ثانيًا: تكاليف التشغيل (التكاليف الشهرية):

ايجار شهري لموقع بمساحة ١٢٠ متر مربع = ٢٠٠٠ جنيه. مصدر كهرباء بقدرة ٧٥ كيلو وات ٣ فاز = ١٥٠٠٠ جنيه شهريًا. ١٥ متر مكب يوميًا من المياة النقيه الصالحة للشرب والتصنيع = ١٠٠٠ جنيه شهريًا. عدد ٢ عمال للعمل علي ورديتين بساعات اجماليه ١٢ ساعه = ٤٠٠٠ جنيه. شحن الدائرة بالنشادر بحوالي ٣٠٠ كيلو لمرة واحدة اول كل شهر = ٥٧٠٠ جنيه. ٥ طن ملح خشن وبرميلين بلاستيكيين وخراطيم للاذابه مرة واحدة كل شهر= = ٣٠٠٠ جنيه. ٢٥ متر مكعب من الماء لتعبئة الحوض والعلب مرة واحدة كل شهر = ٣٠٠ جنيه. بهذا يبلغ اجمالي تكاليف التشغيل الشهريه حوالي ٣١ الف جنيه.
ثالثًا: الاهلاكات والصيانه:

يقدر معدل الاهلاك بحوالي السنوي بحوالي ١٥٪ من سعر المعدات، حيث ان العمر الافتراضي للمصنع يترواح ما بين ٧ الي ١٠ سنوات ولكن يمكن زيادة هذه الفترة بإجراء عمليات الصيانه في مواعيدها وتصليح الاعطال المفاجئة بشكل فوري وستم تقدير هذه الاعمال بحوالي ٦٠٠٠ جنيه شهريًا.

تجريتول اقراص لعلاج الصرع
يعمل العلاج على منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ، لذا فهو يستخدم (كعلاج وحيد أو مع علاجات اخرى) في السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية، كما يساعد على منع تكون السيالات العصبية الناقلة للألم لذا يستخدم كمسكن للألم العصبي المنشأ، و يستخدم في علاج بعض حالات الإضطراب ذو الاتجاهين (الاضطراب ثنائي القطب).
لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.


قد يسبب تجريتول TEGRETOL حالة من الطفح الجلدي الخطير ، و هذا الطفح الجلدي يمكن أن يكون حالة خطيرة ، و تستدعى التوقف عن العلاج ، و قد تحتاج إلى المعالجة في مستشفى أو تسبب إعاقة دائمة أو وفاة. المرضى من أصول أسيوية أكثر عرضة لهذة الحالة الخطيرة . أخبر طبيبك إذا كان لديك فى أي وقت مضى حالة طفح جلدي بعد تناول تجريتول TEGRETOL أو أي أدوية أخرى لعلاج الصرع أو إذا كان لديك حساسية من أي أدوية لعلاج الصرع. الطبيب سوف يبدأ العلاج بجرعة منخفضة من تجريتول TEGRETOL ، ثم يزيد الجرعة تدريجيا . يجب أن يتم زيادة الجرعة ببطء و على مدى زمنى محدد ، معدل زيادة الجرعة ، يجب أن يكون مرة واحدة كل 1-2 أسبوع . قد يكون المريض أكثر عرضة لحدوث هذا الطفح الجلدى ، أذا تناول جرعة ابتدائية مرتفعة ، أو كان معدل الزيادة فى الجرعة سريع . فى العادة ما تظهر حالة الطفح الجلدي خطيرة خلال 2-8 أسابيع الأولى من العلاج باستخدام تجريتول TEGRETOL ، ولكن يمكن أن تتطور في أي وقت خلال فترة العلاج. الأطفال من 2 الى 16 سنة من العمر الذين يتناولون تجريتول TEGRETOL ، هم أكثر عرضة لظهور هذا الطفح الجلدي الخطير من البالغين الذين يتناولون الدواء. تجريتول TEGRETOL قد يقلل من عدد خلايا الدم التي ينتجها الجسم.، و في حالات نادرة، قد ينخفض عدد خلايا الدم ​​بما يكفي ليسبب مشاكل صحية خطيرة أو مهددة للحياة، و لذلك يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى انخفاض فى عدد خلايا الدم، وخاصة إذا كان سببه دواء آخر. إذا حدثت لك أي من الأعراض التالية وأنت تأخذ تجريتول TEGRETOL ، فيجب التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب و قت أو طلب المساعدة الطبية فورا: الطفح الجلدي. حمى. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين. بحة في الصوت. صعوبة في التنفس أو البلع. الغثيان. التعب الشديد. كدمات أو نزيف غير عادي. نقص الطاقة. فقدان الشهية. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة. اصفرار الجلد أو العينين. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا. الصداع. الدوخة. سرعة ضربات القلب. ضعف و وهن . ضيق في التنفس. قرحة الحلق. حمى، قشعريرة، وغيرها من علامات العدوى. لون البول الغامق . ضعف و ألم فى العضلات. قروح مؤلمة في الفم أو حول العين . تجريتول TEGRETOL : التعريف و دواعى الأستعمال

يستخدم تجريتول TEGRETOL بشكل منفرد أو بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج ( الصرع ) لدى المرضى المصابين بداء الصرع . تجريتول TEGRETOL تستخدم لعلاج التهاب العصب الثالث (شرط أن يسبب ألم العصب الوجهي). يستخدم تجريتول TEGRETOL فى حالات الأكتئاب ثنائى القطب ، وهو مرض يسبب نوبات من الاكتئاب، ونوبات من الهوس، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى . تجريتول TEGRETOL عقار ينتمى الى فئة من العقاقير تسمى ( مضادات الصرع أو مضادات التشنج ) ، أو ANTI_ CONVULSANT . تجريتول TEGRETOL يعمل عن طريق خفض النشاط الكهربائي الغير طبيعي في الدماغ. تجريتول TEGRETOL : أرشادات الأستعمال

تجريتول TEGRETOL تؤخذ عن طريق الفم ، مع او بدون الطعام . من المنصوح بة تناول تجريتول TEGRETOL فى نفس التوقيت من اليوم . فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة . لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج . تجريتول قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة . يجب أن تعرف أن تجريتول قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر تجريتول عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة هذه الأنشطة. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة تجريتول TEGRETOL . يجب مواصلة أستخدام تجريتول TEGRETOL حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات . لا يجب التوقف عن تناول تجريتول TEGRETOL دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدى الى اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف تجريتول بشكل تدريجى. تجريتول TEGRETOL : معلومات هامة

من الضرورى التنوية الى ان تناول تجريتول TEGRETOL قد يصاحبة تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج و تغيرات فى الصحة العقلية ، و التى قد تشمل ما يلى :
ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية . سلوك عدوانى . صعوبة فى النوم او البقاء نائما . نوبات من الذعر . الاكتئاب و الارق و القلق . الهوس . مزاج متحمس بشكل غير طبيعى . الانسحاب من الاهل و الاصدقاء . الانشغال و التفكير فى الموت . عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة . يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة . يجب أن تعرف أن تجريتول قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر تجريتول عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة هذه الأنشطة. إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان انك تتناول تجريتول TEGRETOL . تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوا ر الذى يسببة تجريتول TEGRETOL . أخبرى طبيبك إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية. أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو فى أى وقت مضى مرض الزرق ( أرتفاع ضغط العين ) أو الذهان. أو أمراض فى القلب أوالكلى أوالغدة الدرقية، أو أمراض الكبد.. يتفاعل تجريتول TEGRETOL مع بعض الادوية بشكل خاص ، و يجب ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، لأنة فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل فى الجرعات : مضادات تخثر الدم ، مثل الورفارين مضادات الاكتئاب. مضادات الهيستامين. الأدوية المضادة للقلق. أدوية نزلات البرد أو الحساسية. ادوية الأمراض العقلية. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين . ادوية علاج الصرع الاخرى مثل الفينوباربيتال ، الفينيتوين، حمض الفالبرويك ( ديباكين ) . مرخيات العضلات.. المهدئات. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل فلوفوكسامين. الحبوب المنومة ,و المهدئات . نبتة سانت جون. تجريتول TEGRETOL : الأثار الجانبية

تجريتول TEGRETOL قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :
نعاس. دوخة. عدم الثبات أثناء الحركة . غثيان. قيء. صداع. قلق. مشاكل في الذاكرة. الإسهال، و فى بعض الحالات الأمساك . حرقة في المعدة. جفاف الفم. ألم في الظهر. قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:
طفح جلدي. الحكة. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين. بحة في الصوت. صعوبة في التنفس أو البلغ . استعمال تجريتول TEGRETOL أثناء فترة الحمل

تم تصنيف تجريتول TEGRETOL للأستخدام أثناء الحمل على انة عقار من الفئة D ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة مؤكدة .
لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول تجريتول TEGRETOL في فترة الحمل، فقط ، عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة علي موقع أدويتك.
استعمال تجريتول TEGRETOL أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

لأن التأثير على الرضع والمرضعات غير معروفة بدقة، فينبغي عدم استخدام تجريتول TEGRETOL في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق