الاثنين، 13 أغسطس 2018

سؤال وجواب في مسائل الحج

منتديات كويتيات النسائية
سؤال وجواب في مسائل الحج
- ماتعريف مصطلح الحج ؟

التعريف لغةً : هو القصد .
وشرعاً : قصد بيت الله الحرام في زمن مخصوص
بنية أداء المناسك ؛ امثالاً لأمر الله .

🌷💕🌷

- بعض الناس في سعة من المال ، وصحة في البدن
ولكن التسويف في أداء فريضة الحج
يمنعه عن المضي ...
فما التوجيه له ؟

على قدر توقير وتعظيم العبد لربه فسنجدفيه الشوق
والحرص على العبادات ، ومن كانت الدنيا تشغله
وجمع الأموال يحجزه ، والاجتماعات الدنيوية تعوقه
فهذا يخشى عليه من تسلط الغفلة على قلبه .

🌷💕🌷

- مامعنى الرفث والفسوق ؟

الرفث : كل مايتعلق بالشهوة بين الذكر والأنثى
من النظر واللمس وغيرها ..
والفسوق هي المعاصي والكلام الباطل .

🌷💕🌷

- ماالأمور التي ينبغي عملها
ليكون الحج صحيحاً إن شاء الله ؟

أن ينوي المسلم بالحج وجه الله عز وجل ،
وهذا هو الإخلاص ،
وأن يكون متبعاً سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،
وأن يكون الحج من مالٍ حلال ، مع الحذر من المعاصي ،
وعلى الحاج أن يكون هيّناً ليّناً سهلاً كريماًفي امره كله ،
والإحسان للإخوان وتجنب إيذاء المسلمين .

🌷💕🌷

- -هل هناك فرق بين صحة العمل ، وقبوله عند الله ؟

نعم ، فصحة العمل تتعلق بأداء العبادة ظاهراً بشروطها
وأركانها ، ويقال له الأجزاء،
اما القبول فهو النتيجة والجزاء عند الله ؛
وما يتحقق معها من الأجر والمثوبة .

اخر اطلالات الفنانة شمس الكويتية
حسابها على انستقرام shamsofficial_


صورها









أبواك وكابات وأساور رجالية ماركات عالمية تقليد كوبي وان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

اللهم وفقني في تجارتي ، اللهم بارك لي فيها ، اللهم أغنني بها عن
الحرام ، واكتب لي فيها الخير والغنى.

للتواصل راسلوني على الخاص

أو على الرقم الموبايل 0505262172 عبر الواتس اب
من خارج الامارات 00971505262172
تابعوني على الانستقرام : Oum_mouhammed



أبواك وكابات وأساور رجالية ماركات عالمية تقليد كوبي وان











































تاجير كراسي وطاولات 51133767
تاجير كراسي وطاولات
كراسي حق الافراح
كراسي حق العزاء
كراسي للمناسبات
كراسي والاستقبال
كما يوجد لدينا ضيافة نسائية ورجالية
تاجير طاولات مضيئة وعادية
كما يوجد احدث انواع الكوش
خدمة ايقاف السيارات
فالية باركن
خدمة ضيافة
ضيافة رجالي
ضيافة نسائية
تاجير مستلزمات الافراح
51133767

@al_nouby

علاج الاسهال طبيعيا
يعتبر التسمم الغذائي من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الإسهال بالجسم. تناول إحدى الأطعمة الملوَثة بالبكتيريات أو الفيروسات يؤدي إلى حدوث إسهال حاد في الجسم. هذا الإسهال غالباً ما يترافق مع دوار وتعب وقيء وغثيان مما يشكل الإنزعاج الشديد للفرد الذي يعاني منه. من الضروري أن يشرب الشخص الذي يعاني من التسمم الغذائي كمية كبيرة من الماء لتعويض السوائل التي يفقدها من خلال القيء والإسهال. وفي حال استمرار الإسهال والقيء لأكثر من ثلاثة أيام يجب الذهاب فوراً الى المستشفى. كما أن المعاناة من مرض كرون يسبب الإسهال الحاد. من جهة أخرى تناول بعض أنواع الأدوية والمعاناة من إلتهاب الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب الإسهال أيضاً.



علاج طبيعي للإسهال



يعتبر الشاي الأسود من أفضل المشروبات التي تساعد في علاج الإسهال شرط إعداده دون إضافة السكر إليه. أوراق الشاي الأسود تحتوي على مكوَنات تساعد على إيقاف الإسهال. وفي الطب البديل ينصح بتناول ملعقة صغيرة من الشاي الأسود مع كوبين من الماء في حال المعاناة من الإسهال لتوقيف هذه المشكلة.



عصير الجزر يساعد أيضاً على علةا الإسهال. يحتوي الجزر على نسبة عالية من البكتين وبالتالي يساعد على معالجة الإسهال بشكل فعال. يكفي تناول كوب من عصير الجزر من أجل التخفيف من الإسهال في غضون نصف ساعة فقط.



كما أن تناول البطاطا المسلوقة أو المشوية مع اللبن هو الغذاء الأفضل للأشخاص الذين يعانون من الإسهال إذ أن هذه الوجبة تمدَ الجسم بما يكفي من مغذيات وتساعد في التخفيف من الإسهال. لا يجب على المريض الذي يعاني من الإسهال تناول الوجبات العالية بالدهون كالبرغر والبيتزا والأطعمة العالية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه لأنها تزيد من حديَة الإسهال.

عوامل التوافق بين الزوجين
يُعتبر التوافُق الزوجي من أهم المؤشرات التي تحدد مستقبل العلاقة الزوجية ومدى استقرارها، فالزواج الناجح يتّسم بمجموعة من الصفات التي يلتزم بها الشريكان لاجتياز أي عقبات أو مشكلات قد تواجه علاقتهما، وفي هذا الإطار، نشر موقع Lifehack تقريراً تضمّن بعض الصفات التي يجب أن يبحث عنها المقبلون على الزواج في شريك حياتهم خلال فترة التعارف أو الخطبة، منها: وجود الاحترام بين الطرفين طيلة الوقت، وألّا يكون الشريك ذا طبيعة انتقاديّة أو دائم الشكوى، ومن الصفات المطلوبة لجوء الشريك إلى الطرق الودّية في حَلّ النزاعات على اعتبارها اختلافاً في وجهات النظر، والسعي إلى مواجهة أي موقف سلبي بالحوار وعدم تجاهله. وشدّد التقرير المنشور على أن الكذب والإهمال المتعمّد، واستخدام السخرية من الشريك بالكلام الصريح أو الإيماءات السلبية، هي أمور مرفوضة كلياً ويجب عدم القبول بها، إذ لا يمكن أن تتغيّر هذه الطبَاع بعد الزواج كما يتصوّر البعض.
في هذا التحقيق نسلّط الضوء على طريقة اكتشاف مدى احتمالية نجاح الزواج من عدمه في بدايات التعارف، والرأي حول المؤشرات التي يمكن أن تحدّد نجاح أو فشل العلاقة مستقبلاً.

تجارب من الواقع

هناك بعض التصرفات تظهر وبوضوح قبل الزواج إمكانية نجاحه، كما تقول رانيا أبو طويلة (متزوجة)، وتوضح قائلة: «تدل تلك الأفعال على شخصية كل شريك، ولا يجب غضّ النظر عنها وتَخيُّل أنها ستتغير بعد الزواج، فالطرف الذي يحرص على الاهتمام وإشعار الطرف الآخر بالرضا ويخصص أوقاتاً للتحدث في المستقبل، ووضع خطة لما يُريدان تحقيقه معاً في هذا الزواج، يُعتبر من أكثر الشخصيات التي تُقدّس الحياة الزوجية وتعرف واجباتها بعد الزواج». وتشير رانيا إلى «أهمية الصدق والوضوح.. فإذا كان موجوداً بين الطرفين، يكون هذا من أكثر المؤشرات الدالّة على أن العلاقة ستُكلّل بالنجاح والتفاهم، ويُكتَب للعلاقة الزوجية الاستمرار».
من جهتها، تعرّفت ريما إلى زوجها الحالي في النادي الرياضي قبل الزواج، وعن تجربتها تقول: «من أهم أسرار الزواج الناجح، أن يكون الزوجان صديقين يثقان ببعضهما البعض ويحترمان الفروق الفردية فيما بينهما، وهذا ما حدث معي. فالبداية كانت مجرد معرفة بحكم الاهتمامات المشتركة عندما تعارفنا في إحدى الحصص الرياضية، ثم تحولت العلاقة إلى صداقة وممارسة أنشطة أخرى خارج النادي، وعندما شعرنا بأننا نستطيع العيش معاً قرّرنا الارتباط». وتُكمل ريما: «إن الصداقة القوية بين الرجل والمرأة، القائمة على المحبة والألفة ونكران الذات والإيثار، ووجود الكثير من الأمور التي يقومان بها معاً، دليل ومؤشر واضح على نجاح ينتظرهما بعد الزواج».

لكل مجتمع غاية

يشير استشاري العلاقات الزوجية والنفسية الدكتور أحمد السريوي، إلى اختلاف غايات الزواج باختلاف المجتمعات، ويوضح: «إذا كان الارتباط يتم بين الأقارب، فهذا المجتمع الذي ينشأ فيه هذا النوع من الزواج يهتم بالإنجاب، وبالتالي يكون الزواج قائماً على أساس إنجاب أطفال يحملون اسم العائلة. فالزوجة التي لا تُنجب تكون سبباً كفيلاً بطلاقها في هذا المجتمع. أما بالنسبة إلى المجتمعات المتطورة، فتَتعدّد فيها غايات الزواج، فتكون بهدف الاستقلال والاستقرار وتأسيس أسرة خاصة، والإنجاب وتحقيق الرفقة، السعادة، الحب، الاعتماد على النفس، الأمن الاقتصادي، العلاقة الجنسية المشروعة، تبادل العواطف واستبعاد مشاعر الوحدة، وبالتالي لا يكون الإنجاب فقط هدفها الأساسي. ومن هنا تظهر أهمية البحث عن التوافق لتحقيق تلك الأهداف، أو الحد الأدنى منها».
ويُضيف الدكتور السريوي قائلاً: «مع أن اختيار الزوج أو الزوجة مسؤولية الطرفين، إلا أنه يتأثر بعوامل اجتماعية وثقافية ودينية.. فعلى سبيل المثال، يؤثر الوالدان في اختيار شريك الحياة، كما تُسهم وسائل الإعلام في تحديد معايير الزوج والزوجة التي يتبناها الشباب ويعتمدون عليها في الاختيار، والتي تكون مُضللة في أغلب الحالات».‏
وفي الحديث عن التوافُق الزوجي واعتباره مؤشراً من مؤشرات السعادة الزوجية وضمان استمرارها، يقول الدكتور السريوي: «إن التوافق هنا لا يعني السعادة، فالسعادة مختلفة عن مفهوم التوافق، فقد نجد الزوجين متوافقين وكل منهما يقوم بواجباته تجاه الآخر واتجاه أسرته، إلّا أنه لا يعيش في سعادة، ولكن إذا وجدت أسرة سعيدة فهذا يعني حتماً أنها أسرة مُتوافقة».

عوامل التوافق بين الزوجين

عن أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الزواج، تقول الاختصاصية النفسية الإكلينيكية، الدكتورة ميس السمهوري: «الزواج في السن المناسبة حيث يكون الزوجان قد أكملا تعليمهما، واستقرّا في العمل، والاحترام والتقدير والتفاهم المتبادل، والثقة والتسامُح والتضحية المتبادلة، والنضج الاجتماعي، ويتضمّن فهم الذات وتقبّلها، والاستقلال الذاتي والنجاح في القيام بدور المسؤولية تجاه كل منهما للآخر، إضافة إلى تكافؤ شخصيتا الزوجين وتكامُلهما من حيث الصحة النفسية والجسمية». وتضيف د.السمهوري: «إن نجاح أي علاقة تتأثر بقدرة كل طرف قبل الزواج على معرفة الآخر وهدفه من الارتباط، والمسايَرة والتباحُث في دور كل منهما وما له وما عليه، سواءً أكان ذلك في تربية الأولاد أم الإنفاق على الأسرة، وغير ذلك من التفاصيل». وتتابع مشيرة إلى «أن الاختيار الخاطئ في الزواج منذ البداية، هو السبب وراء حالات كثيرة من الانفصال».

من الالف الى ظاهرة كيكي
حاولت كثيراً أن أحيّد موضوع ظاهرة (كيكي) عن تفكيري لكن كلّما تجاهلت تعليقاً أو بوستاً عنه، أطل برأسه من نافذة أهم القنوات الفضائية والوسائل الإعلامية فارضاً نفسه عليّ وعلى غيري وحتى في أحاديث مجالسنا. ولكن نظرتي للموضوع كانت من زاوية مختلفة تماماً هي سؤال بسيط أبحث له عن إجابة: ما الذي يُحدثه العالم الرقمي في عالمنا هذه الأيام فبمجرّد أن يلمع موضوع نجد الغالبية مندفعين وراءه كمن يمشي خلال نومه ولا نستيقظ منه إلا على فرقعة ظاهرة أو موضوع آخر.
وإجابة هذا السؤال تأخذني لأَلِفْ وسائل التواصل الاجتماعي لنصل إلى ياء (الكيكي)، وهنا أكتب وأنا أضحك من حجم المساحة التي أخذها الموضوع، ولكنني سأكتب لأقدم إجابة آملاً أن تبدأ عندي وتكتمل في حواركم بعد قراءة سطوري. وهنا لا بُد أن نعالج ثلاثة جوانب، الأول هو من الذين انجرفوا وراء دخول تحدّي هذه الرقصة ودوافعهم؟ والثاني هو هل الموضوع هو هذا التحدّي أو غيره من تحديات وسائل التواصل أم شيء آخر مختلف تماماً؟ والثالث إصرار الناس عليها رغم ما فيها من خطر تتفاوت نظرة الجهات له فهل من يُقدم على التحدّي غافل عن المخاطر؟
غالبية من دخلوا التحدي وبثوا رقصتهم، دافعهم المشترك البحث عن الاهتمام وجذب الانتباه سواء أكانوا من المشاهير أم مجرّد أشخاص عاديين، ولا نستطيع اليوم أن نقول لأنفسنا إن هذه الظواهر ستتوقف، ولكن يجب أن ننظر لها من بُعد آخر، هو حدوث تغيير جذري في طبيعة الاستهلاك الإعلامي للجمهور، فهم يبحثون عن مهرب من المحتوى الإعلامي التلفزيوني والرقمي المعتاد إلى عوالم أكثر مرحاً. وهنا تكمن خطورة وفرصة، الخطورة هي أن غاية المرح والبحث عن الاهتمام أصبحت تبرر الوسيلة، والفرصة هي أن المؤسسات الخاصة والعامة لديها أمثلة على طبق من ذهب لنماذج جديدة من المحتوى الممكن توظيفه في حملات للتوعية بخدماتهم وخدمة المجتمع، والجانب الأخير فرصة ضائعة لكن يمكن تداركها.
والجانب الثاني هو أن الموضوع ليس رقصة (كيكي) بل انغماس الجميع بالعالم الرقمي، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف الفئات العمرية، جعل الخطر المحدق مساحة للفكاهة والشهرة. وهنا لا يجب أن نكتفي بعبارات مثل: هذه الرقصة خطر ولا تقلدوها لمن نوجه النصح له، ولكن يجب أن نعزز مهارة الانتقاء في استهلاك المحتوى لدى الأفراد، وكذلك قدرات صناعة المحتوى الرقمي لدى المؤسسات بالاستفادة من هذه النماذج.
وبالنسبة إلى المخاطر المرتبطة بالاندفاع وراء ظاهرة مثل هذه الرقصة، لا نستطيع القول إن المقلّدين لا يعون خطر ما يفعلون، فغالبيتهم يعرفون تماماً خطرها، وقلائل قد يكونون لا يعرفون. ولذا هل سيكون إيجاد عقوبات من الجهات المختصة كافياً أم يجب أن يمتد دورها لإيجاد وسائل بديلة تتيح للراغبين تفريغ موجة التحدّي أو الظاهرة بأمان.
في كل ما سبق كنت أبحث معكم عن الياء لكن يبدوا أن الياء ليست رقصة (الكيكي) ولا أي ظاهرة أخرى في وسائل التواصل، ولكن الياء يجب أن تكون تغييراً جذرياً في تحليلنا وتعاطينا مع هذه الظواهر الاتصالية والإعلامية. بدأت أنا كتابة الألف وأؤمن أن الياء ستكتبونها أنتم.

د. عائشة بنت بطي بن بشر

لا تخجل من تميزك
لا تخجل من تفردك أو تميزك، ولا ترهق نفسك في مجاراة الآخرين، لا تخفي مواهبك الاستثنائية، وإبداعاتك التي تخالها غبية، لا تدفن أحاديثك الممتعة المميزة، وأفكارك النيرة الفريدة، واهتماماتك التي تظنها لا تهم أحداً، دعنا نرى ابتساماتك المشرقة، وبريق عينيك الساحر، فدوماً ستلقى من يحبك لكونك أنت، وإن بدا ذلك صعباً، يكفيك أن تعلم أن رب العباد يحبك، وأن تتعلم حب نفسك

الي الزوج مدمن السفر
الى رجل مدمن سفر)✈✈✈
_______________________________________ .
.

اشتكت لي كثير من الزوجات .
.

1- كثرة سفر زوجها مع اصدقائه وبشكل متكرر والقاء اعباء البيت والاولاد عليها .
.

2- فبعض الرجال يدمن السفر الى بعض الدول لطلب المتعة واللهو لاسابيع دون ان يفكر بتبعات وأثر هذا الغياب على مشاعر الزوجة .
.

3-فقد عبرت لي زوجات شابات صغيرات عن أثر غياب أزواجهن عنهن لفترة طويلة وشعورهن بالوحدة والوحشة والقلق والخوف .
.

4- أيها الزوج ان زوجتك امانة عندك يحاسبك عليها ، الله يوم الحساب وهي لاتمنعك هذا الحق لكن ان يتحول سفرك الى عادة وادمان فهذا هو الظلم بحق زوجتك حليلتك التي تحبك وتريدك ان تكون قربها لتشعر بظلك الدافئ وحمايتك فأنت لها الأمن والامان بعد والدها ، فتذكر أن غيابك الطويل يؤلمها .
.
5- طبعاً السفر من اجل طلب العلم أو دورات العمل تختلف عن سفرات المتعة واللهو التي اقصدها
.

د. خولة القزويني 📝

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق