الجمعة، 10 أغسطس 2018

شركة تنظيف بالكويت

منتديات كويتيات النسائية
شركة تنظيف بالكويت
من مننا لا يرغب ان يعيش في بيئة نظيفة تشعره بالاطمئنان والسعادة والراحة بعد يوم مرهق وشاق في العمل ولكن رغم أهمية عملية النظافة والحرص عليها دائما الا ان ضيق الوقت والمجهود الذى تستغرقة والذى يمتد لبضع أيام يجعل الجميع يبحث عن ما يتولى عنة عملية التنظيف كما يرغب فيها ويثق بة مع شركة تنظيف بالكويت

لاشك عزيزى العميل انك ترغب في العيش في بيئة نظيفة ومنزل نظيف ولامع لا يتواجد بة اى من الاوساخ والحشرات والقاذورات والروائح الكريهة

وهنا تاتى دور شركات النظافة التي تهدف في الأساس الى مساعدة أبناء المملكة وتوفير وقتهم وتقديم خدمة نظافة مثالية

نقدم نحن في مؤسستنا خدمات نظافة متعددة وشاملة ومن اهم خدمات النظافة خدمة تنظيف مجالس

لا يوجد منزل مهما كان حجمة لا يتواجد بة مجالس خاصة فالمجالس تعطى رونق وجمال للمنزل ورغم أهمية المجالس في البيوت الا انها تعد صعبة التنظيف على أصحاب المنازل خاصة انها اكثر اثاث المنزل استخداما مما يسبب في اتساخها سريعا وتغير الوانها وتقطع قماش المجالس

لا تقلق على نظافة مجالسك عزيزى العميل فنحن في شركتنا نقدم خدمة تنظيف مجالس

لدينا افضل عمالة مدربة وخبيرة في تنظيف مجالس باستخدام احدث طرق نظافة المجالس خاصة طرق التنظيف بالبخار الثابت فعاليتها في إزالة الغبار المتراكم
من المتعارف علية ان ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يجعل أبناء المملكة يفضلون الجلوس في منازلهم بصفة مستمرة ومن هنا يوثر ذلك على قماش المجالس من وجود اوساخ وبهتان الوانة ولكنا معنا نضمن لك مهما كانت درجة الاوساخ التخلص منها بدون التاثير على لون المجالس او بهتان المجالس لأننا نعد افضل شركة تنظيف مجالس ومكافحة الحشرات مع مكافحة حشرات بالكويت
لدينا افضل المطهرات والمعطرات لتنظيف المجالس بدقة تامة على ايدى افضل عمالة مدربة لدينا في تنظيف المجالس
لدينا عمالة مدربة وعلى خبرة كبيرة في تنظيف كافة أنواع المجالس من مجالس أرضية ومجالس علوية بالاضافة الى تنظيف الكنب والسجاد والموكيت وواجهات الزجاج بالبخار والقضاء على الاوساخ العالقة والمتراكمة بأفضل وسائل ومعدات التنظيف وتعقيم المنزل والتخلص من الروائح الكريهة باستخدام افضل المعطرات الألمانية والتي لديها قدرها على تعطير المنزل واضافة جو منعش وصحى للمنزل

منشغلون بلازعاج
لا شَيء يُفسِّر هذا الرّهق الإجتماعي الذي نُمارسه على بعضنا ؛ سوى أنَنا نعاني من أمراضٍ عَميقة !

نحنُ مشغولون بالإزعـاج ..
تلك هي الحَقيقة !

الفتاة التي لم تتزَوج ؛ مَدعاة للشَّفقة .

المُطـَلَّقة ..
حالة تَستدعي الدُعاء المُغلّف بالأسى .

التي لمْ تُنجب بعد عامٍ من زواجها أو أكثر ؛ فتلك كارثة الوَطـن ..
ولابُـد أن تَسمع دعاء يقْطُر حزنا !

ومَن لديها طفلة ثانية في رَحمها ؛ فتلك لابدّ أن تسمع الدعاء بالعوض القريب ..
فقَد مضى زواجها بالخُسران !

انتهتْ مشاكلنا الإقتصادية ..
انتهى التلوّث ؛ الذي أنتَج أمراضاً أنهكَتْنا ..
انتهت هُمومنا الأُسَرية ؛ ولـَم يتبقّ سوى فلانة !

السَعـادة ..
ليستْ في طفلٍ ، ولا زواجٍ ، ولا وظيفةٍ ، ولا بيت ولا حفلة زواج مثيرة !

السَعادة ..
في السـَلام الداخليّ ..
في انسجامِ قَلبـَين ..
في القناعة بالمَوجود ..
في الرّضا عن أقدار الله !

دَعوا المَراكب تسير ..
وَتابعوها بالدعاء ؛ دون أنْ تثيروا غبار الشّفقة .

فلَربّما المُكثِر من التدَخّل ؛ هو الأَوْلى بالشَفقة ..
لو دقـَّق النَظر في خُصوصيةِ أحواله !

د كـِـفاح أبو هَنـّود

الاب الروحي للصين
هل تعلم من هي الشخصية التي رسمت للصين مستقبلها الاقتصادي الزاهر ؟؟؟؟؟؟
أقرأ وستفاجئ ،،،،!!!!!!!!
كانت الصين دولة شعبية فقيرة جداً وضعيفة لغاية عام 1977 وكانت أعلى المنتجات الصناعية الرئيسية في البلاد هي "الغزل والأقمشة والفحم الخام والحبوب والقطن" واليوم أصبحت الصين دولة صناعية عملاقة تفوقت على إنكلترا وفرنسا والمانيا وايطاليا وغيرها من الدول العريقة في مجال الصناعة والإقتصاد وحسب دراسة جامعة أكسفورد البريطانية , ان التنمية الإقتصادية الصينية هي الأولى في العالم حاليا .

وقصة تحول تنمية إقتصاد الصين من هزيل ركيك الى الأول عالمياً نوجزها في الأسطر التالية :

عام 1978 وبعد تولي "دينج هسياو ينج" الأب الروحي للنهضة الحديثة في الصين طلبَ من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم , الموافقة على التعاقد مع خبير تنمية إدارية وإقتصادية عالمي للنهوض بالواقع الإقتصادي المتردي للصين الشعبية وبعد رفض طلبه سبع مرات "لم يكل أو يمل" حتى في المرة الثامنة أقنعهم بفكرته ووافقت اللجنة .

وخاطب "دينج هسياو ينج" شخصياً عمادة كلية الإدارة والإقتصاد والسياسة في جامعة أكسفورد البريطانية , الأولى عالمياً في هذا التخصص , وأبلغهم عن رغبة الصين , بالتعاقد مع بروفيسور متخصص بالتنمية الإقتصادية والإدارية , للعمل مع الحكومة الصينية بصفة مستشار أول , ويُدفع له خمسة أضعاف راتبه الحالي مع إمتيازات إضافية آخرى كتذاكر السفر المجانية ثلاث مرات بالسنة وعطلة 60 يوم في السنة مدفوعة الثمن .

رفضت جامعة أكسفورد طلبه , لكنه لم ييأس وعاودَ الكَرَةَ ثانيةً وعرض عليهم أن يدفع للكلية رواتب الأستاذ للسنة الماضية كلها , وافقت العمادة وعملت إعلان ووضعته في لوحة إعلانات الجامعة , وتقدم احدهم ووافق على العرض وذهب للصين , وأمرَ "دينج هسياو ينج" وزراء الحكومة الصينية بتنفيذ ما يطلبهُ منهم الخبير وأول خطواته كانت :

التحول التدريجي إلى إقتصاد السوق ، وفتح الباب أمام الإستثمارات الأجنبية وخاصة في مجال الصناعة ، وقد حدد "الخبير أربع نقاط أساسية لمشروعه مع حكومة الصين وهي :

أولاً :
العمل من أجل حكومة نظيفة وأمينة ونزيهة .

ثانياً :
تضيق الفجوة الإقتصادية بين شرق وغرب الصين بتبادل الخبرات المتوفرة .

ثالثا :
العمل على تقليل التضخم بالعملة .

رابعاً :
قام شخصياً بتدريب الوزراء على الإدارة والقيادة وتعلم الإنكليزية , ونقل الوزراء هذه التجربة إلى موظفي وزاراتهم .

وبعد ثلاث سنوات من بداية عمله ووضعه خطة إستراتيجية لكل وزارة , أخذت تجربته الإصلاحية لإقتصاد الصين تظهر للعيان ، وبعد خمس سنوات من عمله استطاعت الصين من بلورة مفهوم اقتصاد السوق الاشتراكي وتحديث تسوية عملية ونظرية بين الحفاظ على دور الدولة التدخلي في الاقتصاد من جهة وخلق فضاءات أو جزر اقتصادية ليبرالية متعولمة ومن جهة ثالثة عمل الخبير على ربط الإقتصاد الصيني بالاقتصاد العالمي وتلك التجربة الحديثة سمحت للصين بالاندماج بدون أن تعاني من الزلازل التي تواكب عادة التحول من اقتصاد مغلق إلى اقتصاد متعولم .

وبدأ الخبير الإصلاح في المناطق الريفية بتدشين نظام الأسر المنتجة ، ثم واصل عمله الإصلاحي في البلاد ، و طال الإصلاح قطاع الصناعة الذي به استمرت الصين في انفتاحها الاقتصادي وساعد الخبير المذكور الصين بالإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية .

ويقول الأستاذ في جامعة بكين لي جانغ ، كانت الرشوة والسرقة متفشية في الدوائر الحكومية لكن قرار حكيم من المستشار التنموي للصين ويقصد الخبير أدى الى زيادة دخل الموظف كل ما زاد حجم الإنتاج وزادت المبيعات وجعل نسبة من الربح تذهب للموظف والعامل والمدير وهذا ما جعل الجميع يُفكر بزيادة اﻻنتاجية .

الآن دعوني افاجأكم من هو الخبير الاستيراتيجي الذي صار سببا في نهضة الصين وخلال عشر سنين فقط .

انه البروفيسور العراقي الياس كوركيس الاستاذ في جامعة اكسفورد البريطانية 👇🏼

قنبلة
‏وحدة مشتكية بالمحكمة بتغير اسمها لان اسمها "قنبلة"
‏سلمت الشكوى للشرطي اللي عالباب لتسلم للقاضي
‏قال القاضي نادي المشتكية
‏الشرطي:قنبلة قنبلة قنبلة
‏الناس كلها هربت
‏المحامي يركض حافي
‏القاضي نط من الشباك
‏العالم تدعم ببعضها
‏المشكلة مو هني
‏المشكلة ان "قنبلة" نفسها شايلة نعالها وتركض وتصرخ شنو صاير
😂😂😂😂😂😂😂

اساليب تقويم السلوك
كيفية.التعامل.مع.الطفل.العنيد.tt

⁉طفلي عنيد*يصرخ و يتزمر ويرفض أوامري ، هل توبخه و تسبه وقد تضربه إذا قام بهذه التصرفات؟*هل يتعدل سلوكه بعدها؟

🔖*غالبا الأطفال تميل للعناد عندما يشعرون بأنهم المسيطرون على الوضع وهذا العناد غير مرتبط بمرحلة عمرية دون أخرى إذ أنه السلوك الشائع بين الأطفال والمراهقين بل وبعض الراشدين أيضا ،*كثيرًا من الآباء يلجئون إلى أساليب التعنيف والإيذاء البدني والمعنوي لحسم الأمور ولكن.. هل هذا صحيح؟!

*نصائح.وحلول.لتعديل.سلوكه.tt

1⃣ تحدث واستمع لطفلك :

يولد الأطفال وهم مزودين بالسمات العقلية نفسها والتي يتمتع بها البالغين ولكن البالغين لديهم من الخبرة مايجعلهم قادرين على التصرف والقيادة وتحمل المسؤلية لكن حاليا ومع الانشغال الدائم أصبح الآباء لا يجدون الوقت للتحدث والاستماع لأبنائهم وبالتالي أين سيستطع الطفل اكتساب الخبرة قد يتاح للطفل خاصة بالروضة أو المدرسة أن يتعلم ولكن هذا ليس كافيا إذ يأتي بسلوك قد لا يتقبله الوالدين مما يجعلهم مع الوالدين بحالة صدام وتتطور الأمور لحد قد يصل لعدم تقبل الطفل لإملاءات و أوامر الآباء وهنا يأتي السلوك العنيد وتبدأ المعاناة.

🔘 حاول أن تقضي بعض الوقت يوميًا في التحدث مع طفلك وبناء علاقة صداقة ومودة كي يكتسب الطفل خبرات تجعله قادر على التصرف وأيضًا تؤهله لبناء شخصية مفعمة بالثقة.

2⃣ السلوك : جميع الأطفال يوجد عندهم سلوك العناد وتصلب الرأي لكن ماقد يزيد الأمور سوءً هو تصرف الوالدين و تعاملهم مع الموقف خاصة إذا قام الطفل بأحراج والديه في الأماكن العامة وأمام الآخرين مما يجعل الآباء يعالجون المواقف بالعنف و الضرب والسب.

▪الغضب ليس الحل لا تزيد النار وقودًا ينبغي على الآباء التحلي بالصبر والهدوء و محاولة التحدث للطفل ومعرفة سبب العناد بعض الأطفال لا يستجيبون لهذا الأسلوب الهادئ يمكنك عقابهم ببعض الأساليب التي سنذكرها في نهاية المقال بإذن الله.

3⃣ المشاركة وعلاقة الأخذ والعطاء :

يجب على جميع الآباء تعليم أطفالهم المشاركة والأخذ والعطاء فنعلمهم تبادل الألعاب مع الأصدقاء ومشاركة الأم في المنزل وبعض الأمور التي تساعد الطفل في نبذ سلوك الأنانية و تعلم المشاركة بهذه الطريقة سيدرك الطفل أنه إذا أراد شئ عليه أن يعطي شئ في المقابل. مثل ” إذا قمت بمساعدتي في ترتيب غرفتك سوف أكافئك”.

4⃣ كن قدوة صالحة له :

🔅كن قدوة لأطفالك وقبل أن تمنعه من سلوك معين لا تفعله أنت أولاً لأن طفلك هو مرآة لتصرفاتك وأعلم أن عناده مبني على اعتقادات خاصة به يتبناها و يتصرف من خلالها بعض الأزواج يضربون و يسبون زوجاتهم أمام الأطفال ويتراكم هذا الموقف بذهن الطفل فيقوم بضرب أصدقائه و زملائه و أهانتهم و من دون أن ندري نخلق طفل عدواني.

▪لابد أن تكون قدوة حسنة لطفلك و لا تفعل شئ ونقيده أمام الطفل كي لا يفقد الثقة فيك،*مثال : ” نظف الطبق الذي تأكل فيه بعد الانتهاء من الطعام وأجعل طفلك يري هذا وقل له أن هذا سلوك سليم”

5⃣ لا تصرخ بوجه طفلك :

⁉ الصراخ والسب والتعنيف يجعل الطفل أكثر عنادا فانتبه. يجب عليك شرح وجهة نظرك للطفل بهدوء فالأطفال لن تصغي لكلماتك كاقائد وحاول أنت أيضا أن تفهم وجهة نظرهم ومن ثم الأتفاق على أنسب الحلول أجعلهم يفكرون معك في حلول للمشكلة ومشاكل أخرى ، كسب الثقة هو الأهم لا تجعلهم يشعرون أنك عدو.

6⃣ أعطهم الاحترام : لأنهم صغار هذا لا يعني أنهم لا يستحقون الاحترام ،*عندما تعطي طفلك الاحترام فهذا سيساعده في أن يتحلى هو أيضًا بهذا السلوك بل وتصبح عادة مزروعة في شخصيته ولكن الاحترام لا يعني ألا تكون حازما في بعض المواقف. فتقول له مثلا : ” حبيبي من فضلك يمكنك أن تضع ألعابك في مكانها بعد اللعب سوف أغضب منك أن أهملتها” .

7⃣ امدح طفلك وكافئه :

✅ أثبت (ثرونديك) أن الآباء الذين يقومون بسلوك أفضل عند المكافئة مما يعز من سلوكهم الإيجابي فلا تنسي الثناء على طفلك إذا قام بسلوك حسن ويمكنك مكافئتهم على أفعالهم الصحيحة قم بالثناء على أفعالهم الجيدة على الفور وبصدق.*“كنت رائع وأنت تساعدني في تنظيف غرفتك شكرا “.

8⃣ كن لهم المرشد والدليل :

يمكنك جعل أطفالك يقدمون أفضل مالديهم وذلك بمساعدتك لهم وتنمية شخصيتهم بخبراتك وتجاربك وأن توضح لهم عواقب الأمور وأفضل طرق التصرف بها.

#مثال : ” لا تضع يديك على أناء ساخن لأنك ستحرق يداك، وإذا فعلها واحترق ، ذكرّهُ بأنك قد نبهته مسبقا وأجعله يتأكد أنك كنت محقًا”

9⃣ لا تتصرف بعنف وقوة مع طفلك :

لاترغم طفلك على تقبل قواعدك وقوانينك بالعنف فهذا سيجعل الطفل خائفا منك ولن يتعلم شئ فهذا من شأنه أن يجعل طفلك ضعيف الشخصية أو متمردا فيما بعد.

💠 لذلك ينصح بالصبر ومحاول تعديل السلوك خطوة خطوة.

كيف اتعامل مع طفلي العنيد
#العناد يعني إصرار الطفل على رأيه مهما حاولت إثناؤه بالإقناع أو حتى بالإكراه، ويعد أحد اضطرابات السلوك عند الأطفال، وقد لا يظهر السبب وراء هذا العناد وربما يكون ليس عنادًا وإنما حبًا في الاستقلال وعدم تقليد الغير أو نداء من الطفل للفت انتباه الآخرين له.

بعض الأساليب المتبعة فى التعامل مع الطفل العنيد :-
1- الصبر ثم الصبر ثم الصبر واللين والمرونة في التعامل مع الموقف مع عدم العصبية وعدم رفع الصوت ومحاولة الإقناع وفرض الأمر بالتدريج فمثلًا إن كنت ترغبين بأن ينام صغيرك في الثامنة، ابدئي منذ السابعة في تحضيره وقولي له أن عليه أن يشرب كوب اللبن ويغسل أسنانه. إن كان يشاهد الكارتون، اطلبي منه إغلاق التليفزيون فور انتهاء البرنامج الحالي لأنه موعد النوم قد اقترب وهكذا وتذكري الهدوء في الأمر والصوت.
2- لا ترغميه على الطاعة على شيء ليس له أهمية كبرى فمثلًا إن كان فارق الوقت بين انتهاء البرنامج والنوم ربع ساعة فلا مانع كوني مرنة، وكذلك اختياره للون معين في الملابس، أو الطعام، بينما ربما تجدين نفسك مضطرة لرفض اختياره حسب النوعية كأن يصر على ارتداء حذاء رياضي لزفاف إحدى قريباتك مثلًا. أجلي إصرارك لما يستحق وكوني مرنة في الأشياء البسيطة.
3- ضعي عقاب مناسب لرفض الأوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف، ويجب أن يطبق مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهنه بذلك، فمثلًا إن اتفقت معه أثناء ذهابكما إلى السوبر ماركت أنك ستشترين له نوعًا واحدًا من الحلوى، وحدث أن عاند وطالب بأكثر أو بنوع ضار وشرحت له ذلك ولم يستجيب لا تشتريه له مهما كان ومهما فعل، وإن أساء في المكان العام قد يتطور العقاب إلى حرمانه حتى من شراء نوع الحلوى من الأساس.
4- شجعيه وامدحيه عندما يسلك سلوكًا جيدًا أو يستمع إليك ويطيعك وكافئيه مثلما تعاقبينه عند 5- السلوك العنيد.لا تذكري عناد الطفل أو تشتكينه أمام الآخرين في حضوره أبدًا مهما كان 6- الأمر.لا تقارني بينه وبين إخوته أو بينه وبين زملائه لأن ذلك قد يكون أحيانًا سببًا للعناد.

#

عمرك بلهجري وكم بقي منه .!
👇🏼👇🏼👇🏼👇🏼👇🏼👇🏼

أنظر لسنة ميلادك
لتعرف كم مضى من عمرك
نسأل الله عافيته ورضاه
وطول العمر على طاعته يقول النبي صل الله عليه وسلم " إعمار أمتي مابين الستين والسبعين ..." رواه الترمذي
العمر الهجري الميلادي
1948 1368 70
1949 1369 69
1950 1370 68
1951 1371 67
1952 1372 66
1953 1373 65
1954 1374 64
1955 1375 63
1956 1376 62
1957 1377 61
1958 1378 60
1959 1379 59
1960 1380 58
1961 1381 57
1962 1382 56
1963 1383 55
1964 1384 54
1965 1385 53
1966 1386 52
1967 1387 51
1968 1388 50
1969 1389 49
1970 1390 48
1971 1391 47
1972 1392 46
1973 1393 45
1974 1394 44
1975 1395 43
1976 1396 42
1977 1397 41
1978 1398 40
1979 1399 39
1980 1400 38
1981 1401 37
1982 1402 36
1983 1404 35
1984 1405 34
1985 1406 33
1986 1407 32
1987 1408 31
1988 1409 30
1989 1410 29
1990 1411 28
1991 1412 27
1992 1413 26
1993 1414 25
1994 1415 24
1995 1416 23
1996 1417 22
1997 1418 21
1998 1419 20
1999 1420 19
2000 1421 18
2001 1422 17
2002 1423 16
2003 1424 15
2004 1425 14
2005 1426 13
2006 1427 12
2007 1428 11
2008 1429 10
2009 1430 9
2010 1431 8
2011 1432 7
2012 1433 6
2013 1434 5
2014 1435 4
2015 1436 3
2016 1437 2
2017 1438 1
2018 ❗ ✨ادعو لكم بحياه سعيدة
وطول عمر في طاعة الله
وحسن الخاتمة وسعادة الدارين✨

لقى الفضيل بن عياض رجلا ؛
فقال له الفضيل : "كم عُمُرك ؟
قال الرجل : ستون سنة
قال الفضيل : إذا أنت منذ ستين سنة تسير إلى الله توشك أن تصل

فقال الرجل : إنا لله وإنا إليه راجعون
قال الفضيل : هل تعرف معناها
...قال : نعم أعرف أني عبدالله وأني إليه راجع
فقال الفضيل : يا أخي ،
من عرف أنه لله عبد ،
وانه إليه راجع ،
فليعلم أنه موقوف بين يديه ،
فليعلم انه مسؤول ،
ومن علم أنه مسؤول
فليعد للسؤال جوابا

فبكى الرجل وقال ما الحيلة
قال الفضيل : يسيرة
قال وما هي يرحمك الله ؟
قال : تُحسن فيما بقى ،
يغفر الله لك ما قد مضى وما بقى
فإنك إن أسأت فيما بقى أُخذت بما مضى وما بقى "

مت فارغا ..!!
مُت فارغاً!

انتهيت للتو من قراءة كتاب :

*"مُت فارغاً" أو "Die Empty"*

للمؤلف الأميركي تود هنري، والذي صدر للمرة الأولى في عام 2013، وودت أن أكون قد قرأته منذ صدوره لما فيه من فائدة عظيمة.

استلهم تود هنري فكرة كتابه أثناء حضوره اجتماع عمل، عندما سأل مدير أميركي الحضور قائلا: ما هي أغنى أرض في العالم؟
فأجابه أحدهم قائلاً: بلاد الخليج الغنية بالنفط.
وأضاف آخر: مناجم الألماس في إفريقيا.
فعقب المدير قائلاً: بل هي المقبرة!

نعم، إنها المقبرة هي أغنى أرض في العالم؛ لأن ملايين البشر رحلوا عنها "أي ماتوا" وهم يحملون الكثير من الأفكار القيّمة التي لم تخرج للنور ولم يستفد منها أحد سوى المقبرة التي دُفنوا فيها.

ألهمت هذه الإجابة تود هنري لكتابة كتابه الرائع "مُت فارغاً" والذي بذل فيه قصارى جهده لتحفيز البشر بأن يفرّغوا ما لديهم من أفكار وطاقات كامنة في مجتمعاتهم وتحويلها إلى شيء ملموس قبل فوات الأوان، وأجمل ما قاله تود هنري في كتابه *"لا تذهب إلى قبرك وأنت تحمل في داخلك أفضل ما لديك، اختر دائماً أن تموت فارغاً".*

وأنا -أيضاً- أعجبتني الفكرة وأحببت أن أجعلها مادة تحفيزية من جديد لمن لم يقرأ الكتاب، فإذا نظرنا إلى الفكرة في حد ذاتها فسنجدها من صميم الدين؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
*"إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا"* رواه البخاري وصححه الألباني، فتأمل معي أيها القارئ الكريم، حث النبي صلى الله عليه وسلم للأخذ بزمام المبادرة والسعي في إعمار الأرض حتى وإن قامت الساعة، وما أدراك ما الساعة!

وتتعانق أفكار الكاتب تود هنري مع ما قاله ابن الجوزي رحمه الله أيضاً، حين قال: *"من أحب أن ﻻ ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم"*، والمتأمل لهذه الفكرة سيجدها منطقية للغاية؛ لأننا لا نعلم متى ينقضي الأجل، فكم من عالم استوفى أجله ولم يترك للبشرية سوى القليل الذي لا يكاد أن يُذكر؟ وكم من مُعلّم بخل بعلمه على تلاميذه ورحل دون ترك أثر؟ وكم من طبيب بخل بطبه عن مرضاه ومات منهم من مات دون أن يجدوا دواء لعلاّتهم؟ وكم من مثقف بَخل بثقافته عن محيطه الاجتماعي وترك الجهل من حوله يستشري؟ وكم؟ وكم؟ وكم؟

فالفكرة قديمة متجددة وليست اختراعاً جديداً، ولكنها تحتاج إلى ترويج وجهد وعمل، تحتاج إلى لفت انتباه الناس إلى مضمون "مُت فارغاً"، ونحتاج نحن جميعاً لتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية في نفوسنا قبل عقولنا، فلم يأتِنا العلم كي يتوقف عندنا، ولكن يجب تمريره لمن هم أتون بعدنا، فلنكن جسوراً يعبر من خلالها العلم لمن يخلفنا على هذا الكوكب وإلا فكيف وصل إلينا علم من قبلنا؟

الدعوة هنا مفتوحة للجميع، ولا مجال للتقاعس، فبدلاً من أن نلعن الظلام الذي نحن ماكثون فيه منذ عقود فليشعل كلّ منّا شمعة في محيطه، وليبدأ هو بالتغيير ما استطاع إليه سبيلاً، ولا أجد عذراً لشخص ادخر علماً أو مجهوداً كان من الممكن أن يزحزح ركام الجهل والتخلف عن صدورنا، فلتبادر الآن وانشر شيئاً مفيداً على صفحة الفيسبوك الخاصة بك، أو على حسابك في أي من وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة في السخافة والاستظراف واستعراض الهراء البشري.

تخيل معي لو أن كل شخص منا شارك بمعلومة مفيدة عن عمله أو كتاب اطلع عليه أو خبرة حياتية اكتسبها أو غير ذلك مما يمكن تداوله بين بني البشر، تخيل كم الفائدة التي يمكن أن نجنيها أنا وأنت من المرور على معرفة حقيقية وخبرات عملية لدى الآخرين، ألا يمكن أن تكون هذه بداية الانتقال من حضيض التخلف إلى فضاء التقدم؟

ألا أدلك على بعض مما يمكن أن تقدمه للبشرية بدلاً من وقوفك ساكناً دون أدنى فائدة:

• شارك في عمل تطوعي.
• انشر محتوى كتاب.
• أسس أو شارك في نادي قراءة.
• علّم غيرك لغة جديدة.
• ثقف غيرك.
• شارك خبراتك العملية مع الآخرين.
• ازرع شجرةً.
• انصح شخصاً.
• نظف من حولك.
• ساعد محتاجاً.
• تصدّق ولو بالقليل.
• اكفل يتيماً.

والقائمة تطول، فلتصنع أنت قائمتك بنفسك، ولتُحدث فرقاً، "ومُت فارغاً".

(د. محمد محمد خالد)

عندما لم يطق العيش
لم يَعُد الابن يطيق العيش في منزل والده، 📌

وذلك بسبب النِقَّة و"التذمر" المستمر من والده.
يا وَلَد "أنت غادرت الغرفة دون إطفاء المروحة"
"التلفزيون شَغَّال في الغرفة ولا يوجد أحد...... أطفئه"
"أعِدْ القلم إلى مكانه؛ لقد سقط "
الأبنُ لم يعجبه تذمر والده من هذه الأشياء الطفيفة.
كان عليه أن يتحمل هذه الأشياء حتى يوم أمس فقط لأنه يعيش معهم في نفس المنزل.
لكن اليوم، سيذهب لحضور مقابلة شخصية من أجل العمل.
لذلك قال في نفسه "بمجرد أن أحصل على الوظيفة، فيجب أن أغادر هذه المدينة، لن يكون هناك أي إزعاج من والدي ".
وبينما كان على وشك المغادرة لحضور المقابلة الشخصية، نصحه الأب قائلاً:
"أجب على الأسئلة التي تُطْرَح عليك دون أي تردد. حتى إذا كنت لا تعرف الإجابة، قُلْ ذلك بثقة "
وقام بإعطائه نقوداً أكثر مما يحتاج إليه فعلاً لحضور المقابلة.
وصل الأبن إلى مركز المقابلة.
لاحظ أنه لا يوجد حراسُ أمن عند البوابة. وعلى الرغم من أن الباب كان مفتوحاً، لاحظ أن المزلاج كان بارزاً وغالباً ما يصيب الأشخاص الذين يدخلون من الباب. فقام بإعادة المزلاج إلى وضعه الطبيعي، وأغلق الباب ودخل المكتب.
على جانبي الممر، رأى نباتات ذات زهور جميلة. إلا إن البستاني ترك الماء يتدفق من الانبوب ولم يكن من الممكن رؤيته في أي مكان. كان الماء يطفح على الطريق. فقام برفع الانبوب ووضعه بالقرب من أحد النباتات واستمر في السير.
لم يكن هناك أحد في الاستقبال. ومع ذلك، كان هناك إشعار يقول ان المقابلة في الطابق الأول. فصعد الدَرَج ببطء.
كان النور المُضَاء من الليلة الماضية لا يزال يضيء عند الساعة العاشرة صباحاً. لقد تذكر عتاب أبيه، "لماذا غادرت الغرفة دون إطفاء الأنوار؟"، واعْتَقَدَ أنه لا يزال يسمع ذلك الصوت الآن. فعلى الرغم من شعوره بالضيق من هذه الذكرى، إلا أنه بحث عن المفتاح الكهربائي (السويتش) وأطفأ النور.
في قاعة كبيرة بالطابق العلوي رأى العديد من المتقدمين للوظيفة يجلسون في انتظار دورهم. تأمل عدد الأشخاص وتساءل عما إذا كان لديه أي فرصة للحصول على الوظيفة.
دخل القاعة ببعض الخوف ووَطِئ لوحة "الترحيب" الموضوعة بالقرب من الباب. لاحظ أن اللوحة كانت مقلوبة. فاستعدلها ببعض السخط، الطبع غَلَب التَّطَبُّع.
ورأى أنه في صفوف قليلة في الأمام كان هناك الكثير من الأشخاص ينتظرون دورهم، بينما كانت الصفوف الخلفية فارغة، كما رأى عدداً من المراوح شغالة في تلك الصفوف من المقاعد.
سمع صوت والده مرة أخرى، "لماذا المراوح شغالة في الغرفة التي لا يوجد فيها أحد؟" قام بإطفاء المراوح التي لم تكن هناك حاجة إليها وجلس على أحد الكراسي الفارغة.
كان يرى العديد من الأشخاص يدخلون إلى غرفة المقابلة ويغادرون على الفور من باب آخر. وبالتالي لم يكن هناك أي طريقة يمكن بها تخمين ما تم طرحه في المقابلة.
عندما جاء دوره، ذهب ووقف أمام الشخص الذي يُجري المقابلة بشيء من الخوف والقلق.
أخذ المسؤول الشهادات منه وبدون النظر إليها سأله: "متى يمكنك بدء العمل؟"
تساءل في نفسه، "هل هذا سؤال خداعي يتم طرحه في المقابلة، أم هذه دلالة على أنني قد مُنِحْتُ هذه الوظيفة؟" لقد كان مرتبكاً.
"فِيْمَ تفكر؟" سأله المسؤول، "لم نطرح أي سؤال على أي شخص هنا".
فإننا ندرك أنه من خلال طرح بعض الأسئلة لن نتمكن من تقييم مهارات أي شخص. لذلك كان اختبارنا هو تقييم تَصَرُّف الشخص.
صممنا اختبارات معينة على أساس سلوك المتقدمين للوظيفة وراقبنا الجميع من خلال كاميرات المراقبة.
وأضاف المسؤول قائلاً: "لم يفعل أي شخص جاء اليوم أي شيء لضبط مزلاج الباب، أو أنبوب المياه، أو لوحة الترحيب، أو المراوح أو الأنوار. كُنْتَ أنت الوحيد الذي فعل ذلك. فهذا هو السبب الذي جعلنا نقرر اختيارك للحصول على الوظيفة".
اعتاد دائماً أن يغضب من انضباط وتنبيه والده. إلا إنه أدرك الآن أن الانضباط فقط هو الذي منحه هذه الوظيفة. لذلك زَالَ سخطه وغضبه على والده تماماً.
وقرر أنه سَيُحْضِر والِدَه إلى مكان عمله، وغادر إلى المنزل بسعادةٍ ما بعدها سعادة.
فعلينا أن نُدْرِك يا أبنائي وبناتي أن كل ما يقوله لنا أبونا هو من أجل مصلحتنا وبهدف منحنا مستقبلاً مشرقاً.


منقول للفائدة
ملحوظة: الموضوع الأصلي باللغة الانجليزية وهذه ترجمة عربية له

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق