منتديات كويتيات النسائية
هل يحبني الله؟
هل يُحبني الله ؟ هل سألت نفسك يوماً هذا السؤال ؟!
يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
راودني هذا السؤال كثيراً ..
فسألت نفسي يوماً ، هل يُحبني الله ؟
فتذكرت أن محبة الله لعباده تأتي لأسباب وأوصاف ذكرها الله في كتابه ، قلّبتها في ذاكرتي لأعرض نفسي عليها لعليَّ أجد لسؤالي جواباً :
فوجدت أنه : ( يُحب المتقين ) ولا أجرؤ أن أحسب نفسي منهم!
ووجدت أنه : ( يحب الصابرين ) فتذكرت قلة صبري!
ووجدت أنه : ( يحب المجاهدين ) فتنبّهت لكسلي وقلة حيلتي!
ووجدت أنه : ( يحب المحسنين ) وما أبعدني عن هذه!
حينها توقفت عن متابعة البحث خشية ألا أجد في نفسي شيئاً يحبني الله لأجله .
وتفحّصت أعمالي فإذا أكثرها ممزوج بالفتور والشوائب والذنوب، فخطر لي قوله تعالى :
{ إن الله يحب التوابين }
وكأنني لأول مرة أفهم أنها لي ولأمثالي فأخذت أقول :
( أستغفر الله وأتوب إليه ، أستغفر الله وأتوب إليه )
عسى أن يحبني الله بها .
الله يسعد مسائكم بالخير واليمن والبركات وقبول الأعمال والطاعات
يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
راودني هذا السؤال كثيراً ..
فسألت نفسي يوماً ، هل يُحبني الله ؟
فتذكرت أن محبة الله لعباده تأتي لأسباب وأوصاف ذكرها الله في كتابه ، قلّبتها في ذاكرتي لأعرض نفسي عليها لعليَّ أجد لسؤالي جواباً :
فوجدت أنه : ( يُحب المتقين ) ولا أجرؤ أن أحسب نفسي منهم!
ووجدت أنه : ( يحب الصابرين ) فتذكرت قلة صبري!
ووجدت أنه : ( يحب المجاهدين ) فتنبّهت لكسلي وقلة حيلتي!
ووجدت أنه : ( يحب المحسنين ) وما أبعدني عن هذه!
حينها توقفت عن متابعة البحث خشية ألا أجد في نفسي شيئاً يحبني الله لأجله .
وتفحّصت أعمالي فإذا أكثرها ممزوج بالفتور والشوائب والذنوب، فخطر لي قوله تعالى :
{ إن الله يحب التوابين }
وكأنني لأول مرة أفهم أنها لي ولأمثالي فأخذت أقول :
( أستغفر الله وأتوب إليه ، أستغفر الله وأتوب إليه )
عسى أن يحبني الله بها .
الله يسعد مسائكم بالخير واليمن والبركات وقبول الأعمال والطاعات
ماذا تعلمت مني ؟
سأل أحد العلماء تلميذه :
منذُ متى صحبتني ؟
فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.
فقال العالم :
فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟
قال التلميذ : ثمانيَ مسائل.
قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون .🌺🌺.. !!
، ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط !
قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن اكذب عليك .🌺🌺
فقال العالم : هات ما عندك لأسمع .
قال التلميذ:
الأولى : أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي .🌺🌺
الثانية : أني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .🌺🌺
الثالثة : أني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من معه شيءٌ له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.🌺🌺
الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً.🌺🌺
الخامسة : أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى : "
نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد عنّي .🌺🌺
السادسة : أني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده .🌺🌺
السابعة: أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده .🌺🌺
الثامنة : أنّي نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كلّ مخلوق منهم متوكّلاً على مخلوق مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " فتركتُ التوكّل على المخلوق واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق
ًزحام عند باب |الجنة|. .
وأصوات الداخلين اختلطت مع بعضها. .
تأمل المشهد عندما يفتح الباب. .
(وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا)
أي •.جمــــــال.•?!
أي •.روعــــــة.•?!
أي •.سعــــــادة.•?!
أي •.رضــــــا.•?!
"لا إلــــــه إلا الــــــلــــــه"
فما طابت الدنيا إلا بذكره. .
ولا طابت الآخرة إلا بعفوه. .
🌺أسأل الله أن يجمعني بكم في الجنة!
ويجعلنا ممن قال فيهم:
(وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة) 🌺
خير الصاحب من أحبك في الله،
منذُ متى صحبتني ؟
فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.
فقال العالم :
فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟
قال التلميذ : ثمانيَ مسائل.
قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون .🌺🌺.. !!
، ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط !
قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن اكذب عليك .🌺🌺
فقال العالم : هات ما عندك لأسمع .
قال التلميذ:
الأولى : أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي .🌺🌺
الثانية : أني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .🌺🌺
الثالثة : أني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من معه شيءٌ له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.🌺🌺
الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً.🌺🌺
الخامسة : أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى : "
نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد عنّي .🌺🌺
السادسة : أني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده .🌺🌺
السابعة: أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده .🌺🌺
الثامنة : أنّي نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كلّ مخلوق منهم متوكّلاً على مخلوق مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " فتركتُ التوكّل على المخلوق واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق
ًزحام عند باب |الجنة|. .
وأصوات الداخلين اختلطت مع بعضها. .
تأمل المشهد عندما يفتح الباب. .
(وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا)
أي •.جمــــــال.•?!
أي •.روعــــــة.•?!
أي •.سعــــــادة.•?!
أي •.رضــــــا.•?!
"لا إلــــــه إلا الــــــلــــــه"
فما طابت الدنيا إلا بذكره. .
ولا طابت الآخرة إلا بعفوه. .
🌺أسأل الله أن يجمعني بكم في الجنة!
ويجعلنا ممن قال فيهم:
(وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة) 🌺
خير الصاحب من أحبك في الله،
" يُؤفك عنه مَن أُفك "
هل تعرف معنى الآية في قوله عز وجل: " يُؤفك عنه مَن أُفك "؟
👇👇👇
إقرأ هذا المقال بقلم الدكتور: أيمن رشدي سويد
(ووالله إني لأحوجكم لها أسأل الله أن يعينني وإياكم على تطبيقها)
ووالله إني لأستحي من الله في إرسالها.. لعلمه بحالي ...
ولكن لتيقني بأنكم خير مني..
قال تعالى :
" يُؤفك عنه مَن أُفك "
أي يُصرف عن القرآن مَن صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله..
يااخواني ...:
من لم يبدأ بحفظ القرآن فليبدأ!
ومن أهمل مراجعته فليستدرِك!
ومن لم يكن له ورد من القرآن فليحرص عليه!
ولتصبر و لتُصابر...
فإنّ لحفظ القُرآن و ضبطهِ وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار لذّة تُنسيك تعب المُجاهدة .
اهرب من زحمة انشغالك
واختطف دقائق من وقتك ..
قم من نومك ...
لعلك تلحق بركب الأوابين
وتنعم بلذة العابدين
واسجد واقترب .
اجعل لنفسك ..
ورداً من القرآن ..
لا تتركه مهما كان ..
واجعل لك تسبيحات دائمات
في كل يوم ..
سبّح ..
واستغفر ..
وهلل ..
وصلّ على النبي ..
صل الله عليه وسلم ..
ادع لنفسك ..
ولوالديك ..
ولمن تحب ومن لاتحب
كونوا سبباً في تذكير الكثيرين!
من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحفظه.
فعن عبد الملك بن عمير :
( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن )
وفي رواية :
( أنقى الناس عقولا قراء القرآن )
وقال القرطبي :
من قرأ القرآن متع بعقله وإن بلغ مئة !
وأثبتت الدراسات العلمية أن حفظ القرآن وقراءته فيها تقويه للذاكرة !
أوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم رحمهم الله :
( أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ ).
قال ابن الصلاح :
(ورد أن الملائكة لم يعطوا فضيلة قراءة القرآن وهي حريصة لذلك على استماعه من الإنس !
فقراءة القرآن كرامة أكرم الله بها الإنس).
قال أبو الزناد :
(كنت أخرج من السحر إلى مسجد رسول الله صل الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلا وفيه قارئ ).
قال شيخ الإسلام :
( ما رأيت شيئا يغذّي العقل والروح ويحفظ الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى ! ).
تعلّق بالقرآن تجد البركة
قال الله تعالى في محكم التنزيل: "كتاب أنزلناه اليك مبارك"
وكان بعض المفسرين يقول :
(اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا ).
اللهم إنا نسألك أن تلزم قلوبنا حفظ كتابك ،
وترزقنا أن نتلوه ونتدبره على الوجه الذي يرضيك عنا.....
ونعمل به
لا تنشغل عن وردك ،
فوالله لهوَ مصدر البركة في يومك إن أخلصت النية لله .
👇👇👇
إقرأ هذا المقال بقلم الدكتور: أيمن رشدي سويد
(ووالله إني لأحوجكم لها أسأل الله أن يعينني وإياكم على تطبيقها)
ووالله إني لأستحي من الله في إرسالها.. لعلمه بحالي ...
ولكن لتيقني بأنكم خير مني..
قال تعالى :
" يُؤفك عنه مَن أُفك "
أي يُصرف عن القرآن مَن صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله..
يااخواني ...:
من لم يبدأ بحفظ القرآن فليبدأ!
ومن أهمل مراجعته فليستدرِك!
ومن لم يكن له ورد من القرآن فليحرص عليه!
ولتصبر و لتُصابر...
فإنّ لحفظ القُرآن و ضبطهِ وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار لذّة تُنسيك تعب المُجاهدة .
اهرب من زحمة انشغالك
واختطف دقائق من وقتك ..
قم من نومك ...
لعلك تلحق بركب الأوابين
وتنعم بلذة العابدين
واسجد واقترب .
اجعل لنفسك ..
ورداً من القرآن ..
لا تتركه مهما كان ..
واجعل لك تسبيحات دائمات
في كل يوم ..
سبّح ..
واستغفر ..
وهلل ..
وصلّ على النبي ..
صل الله عليه وسلم ..
ادع لنفسك ..
ولوالديك ..
ولمن تحب ومن لاتحب
كونوا سبباً في تذكير الكثيرين!
من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحفظه.
فعن عبد الملك بن عمير :
( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن )
وفي رواية :
( أنقى الناس عقولا قراء القرآن )
وقال القرطبي :
من قرأ القرآن متع بعقله وإن بلغ مئة !
وأثبتت الدراسات العلمية أن حفظ القرآن وقراءته فيها تقويه للذاكرة !
أوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم رحمهم الله :
( أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ ).
قال ابن الصلاح :
(ورد أن الملائكة لم يعطوا فضيلة قراءة القرآن وهي حريصة لذلك على استماعه من الإنس !
فقراءة القرآن كرامة أكرم الله بها الإنس).
قال أبو الزناد :
(كنت أخرج من السحر إلى مسجد رسول الله صل الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلا وفيه قارئ ).
قال شيخ الإسلام :
( ما رأيت شيئا يغذّي العقل والروح ويحفظ الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى ! ).
تعلّق بالقرآن تجد البركة
قال الله تعالى في محكم التنزيل: "كتاب أنزلناه اليك مبارك"
وكان بعض المفسرين يقول :
(اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا ).
اللهم إنا نسألك أن تلزم قلوبنا حفظ كتابك ،
وترزقنا أن نتلوه ونتدبره على الوجه الذي يرضيك عنا.....
ونعمل به
لا تنشغل عن وردك ،
فوالله لهوَ مصدر البركة في يومك إن أخلصت النية لله .
ما الفرق بين (أوتوا الكتاب) و (آتيناهم الكتاب) ؟
ما الفرق بين (أوتوا الكتاب) و (آتيناهم الكتاب) ؟
القرآن الكريم يستعمل أوتوا الكتاب في مقام الذم ويستعمل آتيناهم الكتاب في مقام المدح.
قال تعالى
(وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101) البقرة)
هذا ذم
(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ (145) البقرة)
هذا ذم
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100) آل عمران) (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) البينة) هذا ذم
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ (44) النساء)
أيضا هذا ذم
بينما آتيناهم الكتاب تأتي مع المدح
(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ (121) البقرة)
هذا مدح ..
(أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ (89) الأنعام)
هذا مدح ..
(وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ (36) الرعد)
أيضا هذا مدح
(وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ (47) العنكبوت)
مدح
هذا خط عام في القرآن على كثرة ما ورد من أوتوا الكتاب وآتيناهم الكتاب حيث قال أوتوا الكتاب فهي في مقام ذم وحيث قال آتيناهم الكتاب في مقام ثناء ومدح.
🖋
القرآن الكريم يستعمل أوتوا الكتاب في مقام الذم ويستعمل آتيناهم الكتاب في مقام المدح.
قال تعالى
(وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101) البقرة)
هذا ذم
(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ (145) البقرة)
هذا ذم
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100) آل عمران) (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) البينة) هذا ذم
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ (44) النساء)
أيضا هذا ذم
بينما آتيناهم الكتاب تأتي مع المدح
(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ (121) البقرة)
هذا مدح ..
(أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ (89) الأنعام)
هذا مدح ..
(وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ (36) الرعد)
أيضا هذا مدح
(وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ (47) العنكبوت)
مدح
هذا خط عام في القرآن على كثرة ما ورد من أوتوا الكتاب وآتيناهم الكتاب حيث قال أوتوا الكتاب فهي في مقام ذم وحيث قال آتيناهم الكتاب في مقام ثناء ومدح.
🖋
كما تدين تدان
أرغمته والدته على أن يطلق زوجته لأنها عاقر.. بعد ثلاث سنوات عادت لها إبنتها من بيت زوجها مطلقة لأنها عاقر... !!
في شجار بين جارتين قالت الأولى للثانية إهتمي بإبنتك السمينة أولا .. مرت السنوات و أصبحت تلك الإبنة السمينة ذا جسد ممشوق أما إبنة الجارة فقد أصبحت تعاني من السمنة المفرطة !!..
إستولى على حق إخوته في ميراث والدهم ليضمن حياة الرفاهية لأولاده في المستقبل.. اليوم سمع بقدوم حفيده إلى الحياة و هو في دار المسنين .. !!
أحبته بجنون و مكنته من نفسها فتخلى عنها لتواجه الفضيحة وحدها.. أخته تواجه نفس الفضيحة الآن بسبب صديقه المقرب !!
قالت سيدة لقريبتها و هي غاضبة :" في المناسبات العائلية من الأفضل أن تتركي إبنك المختل عقليا في البيت إنه يزعج أولادي الصغار و يخيفهم " .. بعد سنة حصل لعائلة هذه السيدة حادث فقدت على إثره إبنها البكر و أصبح زوجها معاقا .. !!
إستغل مدير المعمل فقر العاملات عنده فزاد من ساعات عملهن مقابل أجر زهيد .. مؤخرا أعلن المدير إفلاسه !!
شهد زورا في المحكمة .. بعد شهور أصيب بسكتة دماغية فقد على إثرها القدرة على الكلام !!
هي لمحة من أحداث تحدث كل يوم تقريبا و قليلا من يعتبر منها .. هي صور لا للتشفي في مصائب الغير بل لإدراك المعنى الحقيقي ل "كما تدين تدان و الحياة تدور "..
لذا رفقا بقلوب الناس لأنه أحيانا كلمة جارحة أو ردة فعل قاسية أو تصرف لاإنساني يستطيع أن يفتح جرحا عميقا في أرواح الآخرين حتى و لو قيلت في شكل مزحة .. لا تؤذوا بعضكم و تقبلوا إختلاف الآخر فلا أحد في هذا العالم يستحق أن ينام منكسرا أو مظلوم 🌹
في شجار بين جارتين قالت الأولى للثانية إهتمي بإبنتك السمينة أولا .. مرت السنوات و أصبحت تلك الإبنة السمينة ذا جسد ممشوق أما إبنة الجارة فقد أصبحت تعاني من السمنة المفرطة !!..
إستولى على حق إخوته في ميراث والدهم ليضمن حياة الرفاهية لأولاده في المستقبل.. اليوم سمع بقدوم حفيده إلى الحياة و هو في دار المسنين .. !!
أحبته بجنون و مكنته من نفسها فتخلى عنها لتواجه الفضيحة وحدها.. أخته تواجه نفس الفضيحة الآن بسبب صديقه المقرب !!
قالت سيدة لقريبتها و هي غاضبة :" في المناسبات العائلية من الأفضل أن تتركي إبنك المختل عقليا في البيت إنه يزعج أولادي الصغار و يخيفهم " .. بعد سنة حصل لعائلة هذه السيدة حادث فقدت على إثره إبنها البكر و أصبح زوجها معاقا .. !!
إستغل مدير المعمل فقر العاملات عنده فزاد من ساعات عملهن مقابل أجر زهيد .. مؤخرا أعلن المدير إفلاسه !!
شهد زورا في المحكمة .. بعد شهور أصيب بسكتة دماغية فقد على إثرها القدرة على الكلام !!
هي لمحة من أحداث تحدث كل يوم تقريبا و قليلا من يعتبر منها .. هي صور لا للتشفي في مصائب الغير بل لإدراك المعنى الحقيقي ل "كما تدين تدان و الحياة تدور "..
لذا رفقا بقلوب الناس لأنه أحيانا كلمة جارحة أو ردة فعل قاسية أو تصرف لاإنساني يستطيع أن يفتح جرحا عميقا في أرواح الآخرين حتى و لو قيلت في شكل مزحة .. لا تؤذوا بعضكم و تقبلوا إختلاف الآخر فلا أحد في هذا العالم يستحق أن ينام منكسرا أو مظلوم 🌹
تكتب بالقران مرة بتاء المفتوحه ومرة بالمربوطه والسبب .؟
كلمة كتبت بطريقتين في القرآن الكريم ؟
لماذا كتبت كلمة" إمرأة/إمرأت " بطريقتين في القرآن الكريم؟؟؟
1- كل امرأة معرفة ( نعرف من هي ) تكتب بالتاء المفتوحة ( إمرأت )
2- وكل امرأة نكرة ( لا نعرف من هي ) تكتب بالتاء المربوطة.
وإليكم التفصيل بعد هذا الإجمال:
1- تكتب كلمة إمرأت بالتاء المفتوحة إن كنا نعرف هذه المرأة :
كل امرأة معروفة تكتب بالتاء المفتوحة وتعريف المرأة يكون بالإضافة إلى زوجها بضمير متصل يدل عليه أو إلى اسمه مصرحا به؛
1- " إِذْ قَالَتِ ( امْرَأَتُ عِمْرَانَ ) رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) " سورة آل عمران
2- " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ( امْرَأَتُ الْعَزِيزِ ) تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ (30) " سورة يوسف
3- "وَقَالَتِ ( امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ ) قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ " (9) سورة القصص
4- " ضَرَبَ اللّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ كَفَرُوا ( اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَاِمْرَأَتَ لُوطٍ ) كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) "
سورة التحريم
5- " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ آمَنُوا ( اِمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) " سورة التحريم
~~~~~~~~~
تكتب كلمة إمرأة بالتاء المربوطة عندما لا نعرف من هي هذه المرأة :
1- " وَإِنِ ( امْرَأَةٌ ) خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ... (128) " سورة البقرة
2- " إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) " سورة النمل
3- ".. (وَامْرَأَةً ) مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ .. (50) " سورة الأحزاب
جاء في الحديث(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
وفِي الختام: الآن وقد علمتم لماذا كتبت بعض التاءات مفتوحة وبعضها مربوطة في القرآن الكريم....فابدأوا بتعليم غيركم ولاتضيعوا عليكم هذا الأجر العظيم والثواب الكريم...وبارك الله فيكم .
لماذا كتبت كلمة" إمرأة/إمرأت " بطريقتين في القرآن الكريم؟؟؟
1- كل امرأة معرفة ( نعرف من هي ) تكتب بالتاء المفتوحة ( إمرأت )
2- وكل امرأة نكرة ( لا نعرف من هي ) تكتب بالتاء المربوطة.
وإليكم التفصيل بعد هذا الإجمال:
1- تكتب كلمة إمرأت بالتاء المفتوحة إن كنا نعرف هذه المرأة :
كل امرأة معروفة تكتب بالتاء المفتوحة وتعريف المرأة يكون بالإضافة إلى زوجها بضمير متصل يدل عليه أو إلى اسمه مصرحا به؛
1- " إِذْ قَالَتِ ( امْرَأَتُ عِمْرَانَ ) رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) " سورة آل عمران
2- " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ( امْرَأَتُ الْعَزِيزِ ) تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ (30) " سورة يوسف
3- "وَقَالَتِ ( امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ ) قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ " (9) سورة القصص
4- " ضَرَبَ اللّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ كَفَرُوا ( اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَاِمْرَأَتَ لُوطٍ ) كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) "
سورة التحريم
5- " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ آمَنُوا ( اِمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) " سورة التحريم
~~~~~~~~~
تكتب كلمة إمرأة بالتاء المربوطة عندما لا نعرف من هي هذه المرأة :
1- " وَإِنِ ( امْرَأَةٌ ) خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ... (128) " سورة البقرة
2- " إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) " سورة النمل
3- ".. (وَامْرَأَةً ) مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ .. (50) " سورة الأحزاب
جاء في الحديث(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
وفِي الختام: الآن وقد علمتم لماذا كتبت بعض التاءات مفتوحة وبعضها مربوطة في القرآن الكريم....فابدأوا بتعليم غيركم ولاتضيعوا عليكم هذا الأجر العظيم والثواب الكريم...وبارك الله فيكم .
ما هي ثنيات الوداع ؟
ما هي ثنيات الوداع ؟
طلع البدر علينا من ثنية الوداع
ما هى ثنية الوداع
ولماذا سميت ثنية الوداع
ولماذا أول من إستقبل الرسول صل الله عليه وسلم هن نساء أهل المدينة وليس الرجال
1 –الثنية هو طريق ضيق بين جبل سلع واللابة الغربية (جبل فى المدينة)
2-ثنية الوداع هذا المكان كان وكر للفساد
وتدبير المؤامرات من قبل اليهود وشرب الخمر
وكان مكان لقطاع الطرق واللصوص
وكان الذى يمر منه يودع الحياة
وكان الأوس والخزرج يخافون الإقتراب من ثنية الوداع
حيث أشاع اليهود أنه من يقترب هذا الطريق ﻻ يرجع
2-وكان الصحابة ينتظرون الرسول فى الطرق الرئيسية
ولم يخطر ببالهم أنه صل الله عليه وسلم يسلك طريق ثنية الوداع
2-ولكن الله أمر الناقة القصواء بسلوك طريق ثنية الوداع
حيث قال الرسول لكل من يقترب من الناقة (دعوها فإنها مأمورة)
ليثبت كذب اليهود وإفتراءات المشركين ويبدد خوف الأوس والخزرج
وأنه صلى الله عليه جاء بالدين الحق الذى يقضى على الخزعبلات والخرافات ويؤمن الناس وطرقاتهم
3-ولذلك فوجئ النساء بخروجه صلى الله عليه وسلم من ثنية الوداع
فإستقبلوه قائلين
(طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ---وجب الشكر علينا مادعى لله داع ---أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع ---جئت شرفت المدينة مرحبا ياخير داع)
صلوا على من بكى شوقاً لرؤيتنا
طلع البدر علينا من ثنية الوداع
ما هى ثنية الوداع
ولماذا سميت ثنية الوداع
ولماذا أول من إستقبل الرسول صل الله عليه وسلم هن نساء أهل المدينة وليس الرجال
1 –الثنية هو طريق ضيق بين جبل سلع واللابة الغربية (جبل فى المدينة)
2-ثنية الوداع هذا المكان كان وكر للفساد
وتدبير المؤامرات من قبل اليهود وشرب الخمر
وكان مكان لقطاع الطرق واللصوص
وكان الذى يمر منه يودع الحياة
وكان الأوس والخزرج يخافون الإقتراب من ثنية الوداع
حيث أشاع اليهود أنه من يقترب هذا الطريق ﻻ يرجع
2-وكان الصحابة ينتظرون الرسول فى الطرق الرئيسية
ولم يخطر ببالهم أنه صل الله عليه وسلم يسلك طريق ثنية الوداع
2-ولكن الله أمر الناقة القصواء بسلوك طريق ثنية الوداع
حيث قال الرسول لكل من يقترب من الناقة (دعوها فإنها مأمورة)
ليثبت كذب اليهود وإفتراءات المشركين ويبدد خوف الأوس والخزرج
وأنه صلى الله عليه جاء بالدين الحق الذى يقضى على الخزعبلات والخرافات ويؤمن الناس وطرقاتهم
3-ولذلك فوجئ النساء بخروجه صلى الله عليه وسلم من ثنية الوداع
فإستقبلوه قائلين
(طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ---وجب الشكر علينا مادعى لله داع ---أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع ---جئت شرفت المدينة مرحبا ياخير داع)
صلوا على من بكى شوقاً لرؤيتنا
انتقام الانثى
#تقول كريستينا
بعد سنتين من الحب والغرام .... والعشق والهيام ... خانني
ولا شك ان الخيانة موجعة وقاسية .. ولكني _ وعلى عكس الكثيرات _ أنصح كل فتاة تعرضت لها أن تصبر على شريكها وتتفهم طبيعة الذكور وتعتبرها نزوة عابرة ... مثلما فعلت انا تماما ...
اتصلت به واخبرته اننا ربحنا دعوة عشاء مجانية لشخصين في مسابقة تلفزيونية ...ولن انسى فرحته في تلك اللحظة خاصة واننا لم نكن نملك فلسا واحدا حينها ...
ذهبنا ليلتها ...وكان المطعم في غاية الفخامة .. وطلبنا افخر انواع الاكل واغلاها ... كانت سهرة في غاية الرومنسية ...
ولاملأ حياته حبا وسعادة دسست في جيبه هدية استثنائية استغرقت مني الكثير من التفكير في اختيارها ...
وبكلمات صادقة قال لي :
_ شكرا انك غفرت خطيئتي ...انت نعمة من الله
_ماعساني افعل ...انا هكذا دوما ...حنونة جدا
_أحبك جدا !!!
لقد أحبني من جديد ... اذا لقد نجحت ... نجحت !!
طبعت قبلة على خده الأيمن واستأذنته في الذهاب الى الحمام ...
الحمام ...الباب ... الشارع ... " تكسي " ... وعدت الى بيتي
اما هو ...فاليوم ينهي سنتين من السجن لانه لم يسدد ثمن العشاء ...
وتطاول على افراد الشرطة بعد فقدان اعصابه حين اتهموه بتهمة ترويج المخدرات ..بعد ان عثروا على قطعة الحشيش التي دسستها في جيبه ....
محظوظ ... كان بامكاني اقتلاع احدى عينيه او بتر احد اطرافه ...
لكن #الحنان منعني ... حناني نقطة ضعفي 😎
بعد سنتين من الحب والغرام .... والعشق والهيام ... خانني
ولا شك ان الخيانة موجعة وقاسية .. ولكني _ وعلى عكس الكثيرات _ أنصح كل فتاة تعرضت لها أن تصبر على شريكها وتتفهم طبيعة الذكور وتعتبرها نزوة عابرة ... مثلما فعلت انا تماما ...
اتصلت به واخبرته اننا ربحنا دعوة عشاء مجانية لشخصين في مسابقة تلفزيونية ...ولن انسى فرحته في تلك اللحظة خاصة واننا لم نكن نملك فلسا واحدا حينها ...
ذهبنا ليلتها ...وكان المطعم في غاية الفخامة .. وطلبنا افخر انواع الاكل واغلاها ... كانت سهرة في غاية الرومنسية ...
ولاملأ حياته حبا وسعادة دسست في جيبه هدية استثنائية استغرقت مني الكثير من التفكير في اختيارها ...
وبكلمات صادقة قال لي :
_ شكرا انك غفرت خطيئتي ...انت نعمة من الله
_ماعساني افعل ...انا هكذا دوما ...حنونة جدا
_أحبك جدا !!!
لقد أحبني من جديد ... اذا لقد نجحت ... نجحت !!
طبعت قبلة على خده الأيمن واستأذنته في الذهاب الى الحمام ...
الحمام ...الباب ... الشارع ... " تكسي " ... وعدت الى بيتي
اما هو ...فاليوم ينهي سنتين من السجن لانه لم يسدد ثمن العشاء ...
وتطاول على افراد الشرطة بعد فقدان اعصابه حين اتهموه بتهمة ترويج المخدرات ..بعد ان عثروا على قطعة الحشيش التي دسستها في جيبه ....
محظوظ ... كان بامكاني اقتلاع احدى عينيه او بتر احد اطرافه ...
لكن #الحنان منعني ... حناني نقطة ضعفي 😎
ماحكم تغيير المكان بين الصلاتين ؟
*كثيرا ما نرى المصلين بعد صلاة الفريضة يغيرون المكان لصلاة النافلة والكثير يفعلها تقليدا ولا يعلم حكمها*
*❗فهل تغير المكان بين*
*الصلاتين
*بدعة ام
*سنة ام
*مستحب ام
*واجب !!!
_تعالوا لنتعرف على _
*🔴 حكم ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ بين الصلاتين !؟*
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ؟؟
*ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻧﻌﻢ*
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
"ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻮﺻﻞ ﺻﻼﺓ ﺑﺼﻼﺓ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻜﻠﻢ ، ﺃﻭ ﻧﺨﺮﺝ"
📚 ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﻓﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﺇﻣﺎ ﺑﻜﻼﻡ، ﺃﻭ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ.
🔹ﻋﻦ ﺍﻟْﺄَﺯْﺭَﻕُ ﺑْﻦُ ﻗَﻴْﺲٍ ﺃﻥ ﺭﺟﻠًﺎ ﺻﻠَّﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﺸﻔﻊ،
ﻓﻮﺛﺐ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻤﻨﻜﺒﻪ ﻓﻬﺰﻩ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﺍﺟﻠﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻬﻠﻚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻓﺼﻞ ،
ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺻﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ .
📚رواه أبو داود وصححه الألباني
*ويكفي في الفصل بينهما الاستغفار ولو ثلاثا...
*لا تنسِ تعليمها لأهلك وإخوانك المسلمين.
،،،،،،،،،،،،،،،
*ملاحظة
*لعل هذا الحكم يهم المرأة أكثر لأن مصلاها واحد في البيت فتصلي الفريضة ثم تقوم وتصلي السنة ولا تفصل بينهما بكلام أو حركة أو انتقال.
*فالخلاصة ان من صلى الفريضة عليه ان يفصل بينها وبين صلاة النافلة بكلام او استغفار او تسبيح او حركة او انتقال*
*❗فهل تغير المكان بين*
*الصلاتين
*بدعة ام
*سنة ام
*مستحب ام
*واجب !!!
_تعالوا لنتعرف على _
*🔴 حكم ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ بين الصلاتين !؟*
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ؟؟
*ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻧﻌﻢ*
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
"ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻮﺻﻞ ﺻﻼﺓ ﺑﺼﻼﺓ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻜﻠﻢ ، ﺃﻭ ﻧﺨﺮﺝ"
📚 ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﻓﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﺇﻣﺎ ﺑﻜﻼﻡ، ﺃﻭ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ.
🔹ﻋﻦ ﺍﻟْﺄَﺯْﺭَﻕُ ﺑْﻦُ ﻗَﻴْﺲٍ ﺃﻥ ﺭﺟﻠًﺎ ﺻﻠَّﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﺸﻔﻊ،
ﻓﻮﺛﺐ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻤﻨﻜﺒﻪ ﻓﻬﺰﻩ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﺍﺟﻠﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻬﻠﻚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻓﺼﻞ ،
ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺻﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ .
📚رواه أبو داود وصححه الألباني
*ويكفي في الفصل بينهما الاستغفار ولو ثلاثا...
*لا تنسِ تعليمها لأهلك وإخوانك المسلمين.
،،،،،،،،،،،،،،،
*ملاحظة
*لعل هذا الحكم يهم المرأة أكثر لأن مصلاها واحد في البيت فتصلي الفريضة ثم تقوم وتصلي السنة ولا تفصل بينهما بكلام أو حركة أو انتقال.
*فالخلاصة ان من صلى الفريضة عليه ان يفصل بينها وبين صلاة النافلة بكلام او استغفار او تسبيح او حركة او انتقال*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق