الاثنين، 8 أغسطس 2016

زراعة الشعر في اسطنبول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احببت ان انقل لكم تجربتي في زراعة الشعر

ليستفيد منها كل من لديه تخوف او تردد او حالة نفسية
تمنعه من القيام بها


منذ سنه ونصف تقريبا ، لدي تراجع في الشعر بمقدمة الرأس

والمنطقة الخلفية بشكل دائري تقريبا ، لم اكن اريد القيام بالعملية لاسباب عديدة ومنها سماعي للعمليات الفاشلة او الزراعة الغير صحيحه والاهمال الطبي احيانا
واكثر شيئ كان يخيفني هي المراكز التي تعمل دعايات قوية على الانترنيت ، فأنا لدي خبرة جيدة في مجال الاعلان واعلم ان التهويل الاعلاني يعني اخيرا اهمال طبي او ان الذي سيقوم بعمليتك ليس الدكتور وانما ممرض ، زرت اسطنبول زيارة عمل و شاهدت اكثر من مركز لزراعه الشعر ولم تقنعني صراحة فانا شخص صعب الاقتناع بسهولة ولا تنطلي علي اساليب التهويل والبهورة (باللهجة السورية) المهم عدت الى المدينة التي اسكنها وقام اخي الاكبر بعملية زراعه شعر وتبعه اربعة من الاصدقاء والمعارف عند الطبيب ذاته و هو طبيب تركي اسمه ( الدكتور اوزهان اوجاك )والمنسقة التي تقوم باعمال الترجمة والاستقبال وهي عراقية تتحدث اللغة العربية والتركية والانكليزية اسمها ( نوره ) طبعا انا طلبت هذه المعلومات بعد اكثر من سنه على قيام اخي والاصدقاء والمعارف على العملية وفاجئني دقة العمل و حتى ان الذي يشاهد الشخص لاول مرة يقول ان من المستحيل هذا شخص زرع شعر فهو يظهر بمظهر طبيعي جدا بسبب حرفية الطبيب .

اتخاذ القرار باجراء العملية :

وهذا الامر تم بسبب ثقتي بما حدث مع اخي واصدقائي وبعض المعارف فهم قالوا لي امر مهم جدا جدا جدا وهو ان من الخطأ ان تبحث عن مركز لزراعه الشعر وانما ابحث عن الطبيب الذي سيقوم لك بهذه العملية والاسباب واضحة فمن الممكن انك تبحث عن مركز استطاع اقناعك بطريقة او باخرى للقيام بهذه العملية عنده ولكن للاسف انت لا تعلم من هو الطبيب الذي سيقوم بالعملية بل ولا تعلم ان كان هذا طبيب او ممرض يحمل ترخيص لاجراء هذه العملية ، انا لا اقول ان الذي يقوم بالعملية شخص جاهل ولكن اركز على نقطة مهمة وهي ان من المهم ان تعرف من الذي سيستلم رأسك لمدة تزيد عن سته ساعات وهل سيستمر هو نفسه ام يتركك بعد ربع ساعه لايادي المتدربين على يديه ، هنا القول الفصل ، اكد لي اخي واصدقائي وكل من تعامل مع هذا الطبيب ان ( الدكتور اوزهان اوجاك ) يقوم بالعملية بشكل كامل من البداية للنهاية وهو لا يهتم لامور الدعاية لان برنامجه ممتلئ من الزبائن الاتراك والعرب فزبائنه ياتون تبعا لتجارب اصدقائهم او اخوتهم مثلما حدث معي ، تواصلت من المدام ( نوره ) وطلبت مني ارسال صور لمقدمة الراس و اعلى الراس و الجانب الايمن والايسر والمنطقة الخلفية لتعرضهم على الطبيب ولرؤية المنطقة المانحة هل بالامكان اخذ منها العدد المناسب للزرع او لا وهل لدي امراض مزمنة او اتقلى ادوية وجاء الجواب في اليوم التالي بان المنطقة المانحة كثيفة و ان الزراعة ستكون مثالية باذن الله لان منطقة الصلع هي منطقة محدودة وقالوا لي امر مهم جدا .. قبل اتخاذك لقرار اجراء عملية الزراعة تمتنع عن ثلاثة امور قبل اربعه ايام قبل العملية وهي :
1- المجامعه او العادة السرية ممنوعة قبل ثلاثة ايام على الاقل من موعد العملية
2- شرب الخمور او الكحول او اي مسكر او حبوب ممنوع قبل ثلاثةايام على الاقل من موعد العملية
3- يمنع شرب الاسبرين قبل ثلاثة ايام على الاقل من العملية وفي حال كنت تحتاجه تخبر الطبيب
وايضا قالوا لي يجب ان افطر بشكل جيد في يوم العملية اي قبل العملية بساعه تقريبا ويجب ان البس قميص داخلي لا يكون بقبة وانما يكون قميص (شيال) حسب لهجتي والقميص الخارجي يكون بسحاب او كنزة بازرار او ليس قميص بقبة



اجراء العملية :

اتفقت مع المنسقة المدام ( نوره ) على موعد العملية وحددنا اليوم وحجزت الى اسطنبول طيران داخلي قبل يوم من العملية وقابلت المدام ( نوره ) في المطار بعدما ارسلت لها صورة عن موعد الرحلة واستقبلتني في مطار (صبيحة كوجن) واخذتني بسيارة مع سائق تتبع للمركز الى الفندق الذي سأقيم فيه و بعدما وضعت حقائب السفر في الغرفة كانت تنتظرني في الرسيبشن شربنا الشاي التركي سوية وتحدثت معها بتفاصيل العملية و الشهادة لله هي انسانه قمه في الاخلاق و بنت اصول واخت رجال ، الحديث معها مريح خصوصا بالنسبه لشخص متخوف من العملية و لديه اسباب نفسيه تمنعه منها وملخصها الخوف من المجهول لا اكثر
تركتني بعد ان حددنا ان يوم العملية هو اليوم التالي الساعه 9 صباحا وبعد ان ارتحت من السفر و تجولت في شارع الاستقلال في منطقة التقسيم وهو مكان الفندق الذي حجزت لي المنسقة فيه

بوم العلمية :

استيقظت الساعه 7 صباحا و تحممت ونسيت ان افطر لانني لست من النوع الذي يفطر صباحا انما افضل شرب فنجان قهوة وادخن ( طبعا بالنسبة لموضوع التدخين لا علاقة له بزراعه الشعر اذا كان التدخين ليس بشكل مفرط ) وصلت المنسقة نوره وسائق السيارة وقالوا انهم بانتظاي في الرسيبشن و ذهبنا الى المركز وقابلت الدكتور والمنسقة تترجم لي وسألني هل افطرت بشكل جيد وقلت له انني لا افطر بالعاده و يكفيني فنجان القهوة والتدخين فكان جوابه ان من الضروري الافطار و اضطر لتأخير العملية لمده ساعه الى ان اتوا لي بالفطور وكان ( مكعبات جبن و صمون وشاي و شوربة ) احسست بالذنب لانني اخرتهم عن موعد العملية وكبروا في عيني لانهم لم يتهانوا في اي امر وسالني الطبيب هل استخدمت الاسبرين او قمت بالعادة السرية او المعاشرة او شربت اي نوع من الحبوب المخدرة فاخبرته انني اساسا لا اشرب الكحول ولم اعاشر او اقوم بلعادة السرية خلال الفترة السابقة وليس لدي اي مرض مزمن ولم استخدم الاسبرين
سحب الممرض دم من الوريد في الساعد لاجراء التحاليل اللازمة والتاكد من سلامه الجسم وعدم وجود امراض معدية و جائت النتيجة بانني خالي من الامراض المعدية والحمد لله

بداية العملية :

قبل الدخول الى غرفة العمليات رسم الطبيب خط الزراعه حسب صورة قديمة لي قبل ان اكون من جماعه الصلعان ههههه
و قال لي مساعد الطبيب ان انزع القميص وابقى بالقميص الداخلي والبسني رداء العملية وقام بحلاقة شعري على الدرجة صفر ومن ثم اسند رأسي الى المغسلة الخاصة بالغسل وبعد الغسل وضع مادة مطهرة لفروة الرأس لمدة دقائق معدودة وبعدها جففها باستخدام محارم خاصة للتجفيف بعدها انتقلت الى غرفة العملية وهي غرفة ممتازة جدا كل شيء فيها مرتب ومنظم وهذا دليل على اهتمام الطبيب بالمريض طبعا المنسقة نوره لم تفارقني لحظة واحدة واوجه لها الشكر والامتنان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) وهي انسانه تستحق كل الشكر والاحترام ،
بدأت مرحلة التخدير وهي تخدير المنطقة المانحة للشعر كي يتم نزع البصيلات التي ستنقل لاحقا الى المنطقة المخصصة للزراعه احسست بالم خفيف لمده ثواني معدودة وبعدها بدأ مفعول التخدير بالتقدم و وضعيتي في هذه الحالة مستلقي على بطني ووجهي على منضدة مخصصة لاسناد الوجه وكنت استطيع تحريك يدي بالجهة التي ارتاح لها اما تحت بطني او على جانبي جسمي او اسدلهما على جوانب السرير المعنى من هذا الكلام انني لم يزعجني شيء والحمد لله بعد التخدير بقليل بدأت مرحلة الاقتطاف و قام بها الطبيب بنفسه والمساعدين مهمتهم تعقيم الجهاز بين الفترة والاخرى و مسح نقاط الدم التي في المنطقة المانحة و ترتيب الشعر في شرائح كل شريحة تحتوي 100 شعرة انتهت مرحلة القطاف بعد ساعتين تقريبا و قام الطبيب بتطهير المنطقة ولم اشعر باي الم بسبب التخدير و وضع ضماد على المنطقة و الصقها بلاصق طبي وهنا انتهت المرحلة الاولى اخذنا فترة استراحة شربت فيها الشاي وكنت اشعر بالجوع مرة اخرى رغم انني قبل العملية افطرت بشكل جيد في المشفى و جائوا لي بوجبة غداء لم تشتهي نفسي الدخان لان الرأس كان مخدر من دون دخان هههه وهنا شعرت بالامان انني تجاوزت اصعب مرحلة كنت متخوف منها وهي الخطوة الاولى من العملية وذلك بسبب تأكيد اخي واصدقائي ورؤيتي لكل ما سمعت عنه بأم عيني والحمد لله
وخصوصا المنسقة التي اكن لها كل الاحترام والتقدير فمهمتها لم تختلف عن مهمة الطبيب وكل مدة تسالني هل انت مرتاح هل تحس بالم هل تحتاج شيء وهذه كلها امور مهمة جدا اثناء العملية

بعد الاستراحة الاولى انتقلنا للمرحلة الثانية وهي مرحلة فتح القنوات في المنطقة التي ستتم الزراعة فيها حسب الرسم الذي رسمه الطبيب وهنا لم يتدخل اي من مساعدي الدكتور وقام بها الدكتور اوزهان اوجاك بشكل شخصي فاستلقيت على جنبي الايسر بداية وبعدها على ظهري وبعدها على جنبي الايمن طبعا هذا تم بعد تخدير المنطقة التي سيتم فيها فتح القنوات واستمر فتح القنوات مدة ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات طلبت من المنسقة تصويري فيديو في هذه اللحظات و لم يمانع الدكتور وظهرت براعة الدكتور في فتح القنوات عندما شاهدت الفيديو فكان فتح القنوات بشكل مائل اي زاوية 35 درجة كي تمنو الشعرة مع مستوى فروة الرأس وليس بشكل عمودي كما حدث مع الكثيرين بسبب سرعة المنفذ لفتح القنوات وهذا من الاسباب التي شدتني لاختيار الدكتور المنفذ وليس المركز حسب النصائح الذهبية التي تلقيتها من اخي واصدقائي

انتهت مرحلة فتح القنوات واخذنا استراحة ثانية شربت فيها الشاي انا والمنسقة والطبيب وكان يسالني ان كنت احتاج شيء طبعا يوجد بنفس الغرفة باب تواليت اكرمكم الله لانك ستحتاجه اثناء العملية نظرا للمدة الطويلة نسبيا

انتقلنا الى المرحلة الثالثة والاخيرة وهي مرحلة زرع الشعر اي وضع البصيلة في القنوات المفتوحة و كانت بمساعدة الممرضين الوضعية مستقلي على جنبي الايمين وبعدها على ظهري وبعدها على جنبي الايسر الممرضين احدهم يقدم الشرائح للطبيب والاخر يعقم ادوات الوضع تتابعا والطبيب بنفسه يضع البويصلات وبعدها قال لي ان هذه ابرة البلازما سوف نحقنها لك وحقنها بالفعل وتممت الامور بسلام والحمد لله وكنت اشعر براحة نفسية لانني قبيل العملية كنت متخوف ومتردد لانني لم اترك فيديو او موضوع في النت الا وقرأته وكثرة القراءةو المشاهدة تسببت لي بالتشتت والحمد لله مرة اخرى لقيامي بهذه العملية عند الدكتور اوزهان اوجاك و تعاملي مع المنسقة نوره الذين ادين لهم بالكثير نظرا لما وجدته من صدق و اهتمام وحسن معاملة واستقبال

ما بعد العملية :

اعطتني المنسقة نوره حقيبة دوائية تحتوي شامبو و كريم للمنطقة المزروعة ومرهم مطهر للمنطقة المانحة وحبوب مضاد حيوي و حب مسكن الام عند الحاجة وحب مانع انتفاح و حب لحماية المعدة وحبوب فيتامينات مقوية للشعر ووسادة طبية للمساعدة في النوم ورباط لربط الجبين عند الحاجة وقالوا لي ان اليوم التالي هو يوم استراحة لك ولا تستخدم الشامبو والكريم و المطهر لانها ستسخدم في اليوم الثاني عند القدوم الى المركز و غسل المنطقة باشراف الطبيب ونزع الضماد لانني لن احتاجه بعدها

اوصلتني المنسقة الى الفندق و ملاحظة مهمة الطبيب رافقني الى السيارة واصر على ان ادخل السيارة بحرص وعدم ملامسة المنطقة المزروعة للسيارة عند الدخول بدون انتباه وهذا امر يحسب له

وصلت الى الفندق و قالت لي المنسقة اي شيء احتاجه او اي استفسار هي مستعدة للرد على الاتصال ومحادثة الطبيب مباشرة

دخلت الى غرفتي في الفندق وكنت قلق من عدم امكانية النوم لانني من النوع الذي يتقلب في النوم و افضل النوم على البطن او الجنب الايمن ولا استطيع النوم على الظهر بسبب عاداتي السابقة في النوم

طلبت وجبة عشاء و بعدها دخنت ووضعت وسادتين فوق بعضمها والسرير في الفندق الجانب من ناحية الراس له سنادة ام من ناحية القدمين فليس له سنادة وهذا امر مهم لزارع الشعر فانا وضعت الوسادتين بالجهة المعاكسة تجنبا لعدم ملامسة الراس بسنادة السرير وفعلا وضعت الوسادتين ووضعت الوسادة الطبية حول رقبتي واسندت رقبتي على الوسادة الهوائية وكنت اشاهد مسلسل تاريخي باستخدام عصا السيلفي تجنبا للنوم ونسيان نفسي وبعد مشاهدة ساعه من الزمن شعرت بتعب و استطعت النوم لمدة سته ساعات متواصلة وبدون انقطاع وصحوت على نفس الوضعية التي نمت بها وهذا بفضل الله حيث كنت متخوف من هذه النقطة (مسألة النوم)

الساعة 7 صباحا في اليوم التالي تمشيت في شارع الاستقلال وارسلت رساله للمنسقة ان وضعي جيد والحمد لله و هل بامكاني احجز عودة غدا بعد الغسل وقالت اذا العودة بعد العصر لا مانع من الحجز لان الغسيل سيتم صباحا وفعلا حجزت باستخدام تطبيق توركيش ايرلاين (بالنسبة لي طيران داخلي) لليوم التالي مساء ً وتجولت في شارع الاستقلال واجبرت نفسي على الافطار لانني كنت اريد العودة الى الفندق قبل ان يزدحم الشارع و تظهر الشمس بقوة و اليوم التالي كان اخف من اليوم الاول من ناحية خدر فروةالرأس
مر اليوم الثاني بافضل مما كنت اريد والحمد لله واستطعت اخذ حمام للمنطقة من الرقبة وما دون وبعدها غسيل الوجه بالصابون
اليوم الثالث جائت المنسقة و السائق واخذوني للمشفى الساعه 8 صباحا وسالني الطبيب هل احتجت شيء او تستفسر عن شيء جاوبته ان الامور كلها على ما يرام

ارتديت اللباس الخاص بالغسل و تم وضع الكريم المرطب لتليين المنطقة المزروعة لمدة 40 دقيقة وبعدها تم شطف الكريم المللين وتساقط معه بعض نقاط الدم المتجمدة وبعدها تم نزع الضماد ومسح الرقبة بمطهر ومن ثم وضع الشامبو الخاص بالغسل وشطفه بالماء ومن ثم تجفيف المنطقة المزروعه بمحارم خاصة معقمة ومطهرة وبعدها وضع مرهم مضاد للجروح والالتهابات في المنطقة المانحة احسست بحرقة بسيطة و ارتديت القميص وعرفت لماذا قال لي انه يجب ان يكون القميص اما بازرار او بسحاب وذلك لعدم ملامسته بالخطا للمنطقة المزروعة ، بعد ذلك اعطوني تعليمات تخص استخدام الادوية و برنامج الغسيل اليومي لمدة عشر ايام والاحتياطات التي على الجميع معرفتها بعد عملية الزرع وهي :

3- عدم استخدام حبوب الفيتامينات لان الادوية يتضارب مفعولها مع مفعول الفيتامين ولن تستفيد منه الا بعد خمس ايام حيث انك ستكون انتهيت من حبوب مانع الانتفاخ وحبوب حماية المعدة
4- عدم حلاقة الشعر بماكينة الحلاقة الكهربائية لمدة سنه بعد العملية وهذا الامر ليس اجباري وانما هي نصيحة الدكتور اوزهان اوجاك
5- عدم استخدام الجيم او الساونا او التعرض للشمس القوية او السباحة لمدة شهرين بعد العملية
6- استخدام الماء الفاتر في غسل الشعر وخصوصا في العشر ايام الاوائل يكون الماء المتدفق بشكل ضعيف وليس بشكل ضغط
7- عدم ممارسة الرياضة المجهدة او رياضة رفع الاثقال و الحديد مسموح رياضة المشي او الرياضات الخفيفه لمدة شهرين .
وامور اخرى اوصتني بها المنسقة يتعذر ذكرها جميعها
بعدها عدت الى الفندق مع السائق والمنسقة وودعتهم بعد ان عزمتهم على الغداء في نفس المنطقة التي يتواجد فيها فندقي وشكرت الله ان اوقعني بين ايدي اناس تخاف رب العالمين وهذه من دعوات الوالدة الله يحفظها ويحفظكم

اوصلني السائق الى مطار اتاتورك وهو مطار العودة بالنسبه لرحلتي وهنا تنتهي تجربتي مع الدكتور اوزهان اوجاك والمنسقة نوره التي امل ان تكونوا قد استفدتم منها ومن جميع ما كتبته واعتقد ان الموضوع شامل

ملاجظة بالنسبة للتكلفة الاجمالية :

انا شخصيا زرعت 4200 شعره وذلك لان المنطقة المانحة كثيفة ولا تحتاج المنطقة المزروعة اكثر من جلسة والحمد لله لم احتاج للاقتطاف من شعر الصدر والدكتور اوزهان اوجاك لا ينصح بالنزع من الصدر لان شعره يكون رقيق وناعم و يحتاج مراعاه اكثر من شعر فروة الرأس القوي والثخين ، كلفتني العملية كاملا 2200 دولار خصمت منها كرت العودة وهو 170 ليرة تركية تقريبا 55 دولار لانني انا من دفعت تذكرة العودة وهم لم ينكروا ذلك

رأيي الشخصي بالنسبة للاسعار :

يوجد في تركيا عشرات المراكز والاسعار متفاوتة من 1400 دولار حتى 3000 دولار وهذا الامر يعود للاتفاق مع المنسق والطبيب ورغبتك الشخصية وانا انصح الجميع لوجه الله ، هذه صحتك وهذا امر تقوم به لمرة واحدة فلا تبحث عن السعر الرخيص لانه من الممكن يوعدك ب 5000 شعره مثلا وفعليا يزرع لك 3500 شعره او يوعدك ان الطبيب سيقوم بالعملية و عندما تصل تتفاجئ ان ممرض هو من سيكملها والطبيب يتركك ويمشي ، انا لا ارسلك الى مركز انا اقول ابحث عن الطبيب ولا تبحث عن المركز و كل امر استفسر عنه / اسم الطبيب ، مكان الزراعه ، درجة الفندق وموقعه / وانا ذكرت اسم الطبيب واسم المنسقة ليس من باب الدعاية لانني لن اضع ارقامهم حسب سياسات المنتدى وانما للنصح ان الطبيب اهم من اسم المركز او عراقته واللي فلوسه غالية عليه اكيد ما يحب يرميها بشيء يضره مستقبلا او لا يعطيه النتائج المرجوة ودمتم بخير ,,


ملاحظة اخيرة: لم اكن بحاجة لوضع الرباط على الجبين لان الانتفاخ كان بسيط واكد لي الدكتور ان الانتفاخ يحتاج ثلاثة الى اربعه ايام حسب وضعية جلوسك فهو سائل تحت الجلد يتأثر بالجاذبية الارضية والحبوب المانعه للانتفاخ تسهل عملية امتصاص الجسم له وطرحه مع الفضلات وانا الان في اليوم الثالث للعملية واثار الانتفاخ اصبحت شبه معدومة

اسم الدكتور باللغة التركية :
ساقوم بنشر صور لما قبل العملية وما بعد العملية بيوم وبيومين وبعدها باسبوع تاريخ العملية هو يوم الخميس 28/7/2016 الساعه 10 صباحا بدأت
واي استفسار او تساؤول انا جاهز ولو انني لن ادخل المنتدى بشكل يومي ولكن اوعدكم انني سارد على جميع التعليقات والاستفسارات
للتواصل 00905376082005



زراعة الشعر في اسطنبول

هناك تعليق واحد:

  1. خصومات مركز زراعة شعر فى تركيا يمكنكم الان الحصول عليها حيث يعتبر فريق مركزنا الافضل في زراعة شعر تركيا و الذي يسعي الي تقديم افضل مستوي خدمات تواصل الان مع اهم و افضل الفرق التي تحقق لكم افضل مستوي خدمات مميزة .

    ردحذف